مرئيات

غداً…كازاخستان والعالم يحتفلان بـ “يوم آباي” المفكر والفيلسوف الكازاخي

أستانا – ااوحدة:

يصادف العاشر من أغسطس سنوياً ميلاد المفكر والفيلسوف ومؤسس الأدب الكازاخي الحديث آباي (إبراهيم) قونانباي (1845-1904)، فيما يحتفل العالم وكازاخستان غداً “السبت” 10 أغسطس بالذكرى الـ 179 لميلاده تحت عنوان “يوم آباي” باعتباره يوماً وطنياً سنوياً، وذلك بعد اعتماده رسميا عام 2020، بقرار من الرئيس قاسم جومارت توكاييف.
وتحتفل الحكومة وعامة الشعب الكازاخي في هذا اليوم من خلال، تنظيم معارض ومؤتمرات ومعارض وحفلات موسيقية وأمسيات أدبية، ويتم تنظيم معارض متنقلة في مناطق مختلفة من الدولة، وتقديم معروضات قيمة تتعلق بحياة آباي وأعماله، إضافة إلى برنامج احتفالي في موطن الشاعر في سيمي.
في هذا اليوم، تتذكر كازاخستان مساهمة آباي الهائلة في ثقافة شعبها، وإرثه الأدبي وحكمته التي تناقلتها الأجيال، باعتباره رمزاًِ فريداً من نوعه في الأمة الكازاخستانية ألهم الموجة التالية من الشعراء والكتاب والفنانين والعلماء للإبداع، واشتهر اسمه في العالم، وقد تُرجمت الأعمال القيمة للمفكر العظيم إلى عشرات اللغات الأجنبية.
ميلاد مميز
ويتم تنظيم “يوم آباي”، الذي يتم الاحتفال به بمبادرة من رئيس الدولة، فعاليات ثقافية وعلمية مخصصة لحياة وإبداع أباي في كل منطقة من مناطق البلاد، حيث تتوسع الفعاليات عامًا بعد عام، وتتزايد بشكل هادف لنقل التراث الثقافي للشاعر العظيم إلى الأجيال القادمة.
الاسم الحقيقي للشاعر هو إبراهيم، لكن لقب آباي، الذي أطلقته عليه جدته “زيري”، ظل معه طوال حياته، ولم يصبح آباي شاعرًا إلا في سن الأربعين، وكتب في أعماله، عن حقائق الحياة وما رآه من حوله، وشهد تغييرات تقدمية في الحياة الكازاخستانية من خلال افتتاح مدارس جديدة، وتعزيز العلوم، والتنوير، وتعزيز ثقافة الجمهور من أبناء شعبه.
وُلد آباي – الشاعر والملحن والمربي والفيلسوف والشخصية العامة الكازاخستانية الشهيرة ومؤسس الأدب الكازاخستاني المكتوب وأول كلاسيكياته – من عائلة حاكم عشيرة توبيكتي كونانباي أوسكينبايولي في 10 أغسطس 1845، عند سفح جبال شينغيستاو في منطقة سيمي، والتي أعيدت تسميتها تكريمًا لآباي.

تراث أدبي وفكري

ترك آباي وراءه تراثًا غنيًا، بما في ذلك 170 قصيدة و56 ترجمة و45 مثلًا قصيرًا وأطروحة فلسفية من كتابه الشهير “كلمات التثقيف”، بالإضافة إلى ما يقرب من عشرين لحنًا وترجم بنفسه 56 نصًا، وتُرجمت أعمال آباي إلى 116 لغة حول العالم.
آباي شاعر ومفكر، وهو أحد الشخصيات الرئيسية في تاريخ وثقافة كازاخستان، وكان معلمًا، ودعا شعبه إلى تطوير المعرفة والثقافة، ومن خلال كتاباته وقصائده، ألهمت الكازاخ وغيرهم بأهمية التعلم والمعرفة، فيما تمتلئ قصائده بأفكار عميقة حول الحياة والقيم الإنسانية والطبيعة والمجتمع، فيما يتسم شعره بالروح الوطنية والتأملات الفلسفية.
آباي شاعر كازاخستاني عظيم وملحن ومستنير ومفكر وشخصية عامة ومؤسس الأدب الكازاخستاني المكتوب وأول كلاسيكياته، حيث وُلد في 10 أغسطس 1845 في منطقة سيميبالاتينسك لعائلة نبيلة، ودرس في مدرسة محلية تحت إشراف الملا أحمد رضا ثم في مدرسة روسية.
وشملت الآثار التذكارية لآباي فنون طشقند وموسكو وبيشكيك ورين وبكين والقاهرة وبودابست وطهران وإسطنبول ونيودلهي وجنيف وباريس وسراييفو وتبليسي وبرلين وسول وخاركوف وباكو.
ويوجد في كازاخستان 1441 شارعًا و12 جادة و99 مدرسة و4 كليات ومسرحان تحمل اسم الشاعر آباي، فيما تم تسمية مدينة واحدة و3 مناطق و28 مستوطنة تكريمًا له. وعام 2022، وبموجب مرسوم صادر عن الرئيس قاسم جومارت توكاييف، تم إنشاء منطقة أباي، ومركزها الإداري هو سيمي.
وصف آباي في أعماله الواقع المعيشي للناس، وكل ما رآه من حوله، ورأى طرقًا متقدمة لتغيير حياة الكازاخستانيين من خلال فتح المدارس والدراسة وتنوير الناس ورفع ثقافتهم.
كما نُشرت غالبية الكتب المخصصة لأعماله عام 1995، في عام الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 150 للشاعر تحت رعاية اليونسكو، وأصبح نشر كتاب “أعمال وأفكار آباي” باللغة الفارسية حدثًا بارزًا في الحياة الثقافية في إيران وكازاخستان حيث لم تُنشر أعمال آباي في إيران من قبل.
في عام 2020، خلال عام الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 175 لميلاده، تُرجمت أعماله إلى 10 لغات – الإنجليزية والعربية والصينية والإسبانية والإيطالية والألمانية والروسية والتركية والفرنسية واليابانية.
وتمت إعادة ترجمة العديد من الأبيات والقصائد وكل كلمات الحكمة الـ 45 إلى اللغة الروسية، حيث تمت ترجمة أغلب الأبيات والقصائد الثلاث بواسطة الشاعر والمترجم الروسي الشهير ميخائيل سينيلنيكوف.

مؤسس الأدب الحديث

وليس من قبيل المبالغة القول بأن الشاعر والمفكر والكاتب والملحن الكازاخي آباي، هو مفكر ومنوّر وواضع أسس الأدب الكازاخي القومي، بل هو مدرسة فكرية حقيقية نادرة ومتميزة، اتسمت بالواقعية والصراحة والبحث عن الأفضل لأبناء شعبه طوال حياته الأبية والثقافية حتى أصبح رمزا عالميا في صناعة الأدب والثقافة والفكر.
لقد شكلت الحكايات الشعبية والذاكرة الشفوية سبباً روحيًا عظيمًا لإبداع الشاعر الكازاخي العظيم آباي، حيث اعتبر الشاعر العقل بمثابة معيار الحقيقة، والقاضي الأعلى، الذي يحدد الإيجابيات والسلبيات في المجتمع، بل إنه تميز بفلسفة فريدة في حياته الخاصة والعامة، فقام بإخضاع محكمة العقل بأكملها للمحاكمة. آباي هو توليفة من المعرفة العلمية والحكمة الشرقية، فالمعرفة لديه تعني: “أن يرى بالعيون وأن يعرف بالعقل”. هو الشاعر الكبير والكاتب والشخصية العامة ومؤسس الأدب الكازاخستاني الحديث ومصلح الثقافة بروح التقارب مع الأدب الروسية والأوروبية على أساس الإسلام المستنير.
كان آباي شاعرًا وفيلسوفًا ورجل دولة ومؤسس الأدب الكازاخستاني الحديث، بل ومن بين هؤلاء المفكرين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في كازاخستان. في هذه الحالة، فيما يجسد آباي فسلفته عبر كلمات رائعة والتي رسم من خلالها خطه البياني في الاحساس والمشاعر ويقول: لا أفهم كيف أعامل أمتي: هل أكرههم أم أحبهم؟، لو أحببتهم، دون أدنى شك سأوافق على أخلاقهم ومن بين الشخصيات الأخرى التي اكتشفها حتى شخص واحد يفخر به حبي لن يسمح للإيمان بالخروج، وكأن شعبي يمتلك مثل هذه الصفات المتأصلة في العظماء. ومع ذلك، ليس لدي هذا الإيمان”.
من أبرز افكار وقناعات الشاعر والفيلسوف الكازاخي آباي، تتشكل الثقافة الروحية تحت تأثير العديد من العوامل، وهي ظاهرة معقدة للتقييم والتحليل، ولكن يجب على المرء ألا يقلل من أهمية تأثير الأفراد على تطورها. كما تؤكد أفكار وأعمال آباي أن المجتمع بحاجة إلى إعادة النظر في موقفه من الحياة، تجاه الآخرين، من العمل، تجاه الثقافة والسياسة أيضًا، واعتبر أنه من الضروري استخدام الإمكانات الروحية للانتقال إلى مستوى أعلى من النظام الاجتماعي.

فلسفة ومصداقية

ويرى آباي أن الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن العمل الصادق والعقل الساطع والقلب الدافئ يرسمها الإنسان أسمى كرامة إنسانية، أسمى مفهوم للأخلاق، ارتبط بتنوير الناس وحرية الروح الإبداعية.
ويعتقد آباي، جازماً بأن أكثر العلامات المميزة للإنسانية هي احترام الإنسان، وانفتاح الروح، والصدق، والصدق، والصدق، ولتوضيح موقفه، هناك العديد من القصائد والتنوعات النثرية المعروفة للقارئ على نطاق واسع، حيث يقدم إبداع آباي صورة متنوعة للحالة الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والأسرية والمدنية، وكذلك الحالة الثقافية والتاريخية والأخلاقية للمجتمع الكازاخستاني.
منذ أن كان آباي في سن 15 عامًا، بدأ في إيلاء اهتمام كبير للتعليم الذاتي والقراءة، حيث كان غالبًا حاضرًا في جلسات المحكمة، وفي سن 20 كان مشهورًا بالفعل بنفسه كمتحدث جيد وخبير في عادات وحياة السهوب.
صفات الشاعر العظيم مثل الذكاء، والقدرة في شكل ساخر على السخرية من أوجه القصور البشرية، ورثها آباي من والدته، فيما كان تأثير جدته كبيرا عليه وتحديدا في ظهور ملامحه في فنون الكلام والمعرفة، حيث كانت تمثل مخزوناً كبيرا ومتذوقا للألفاظ الشعبية لقبائل الكازاخ، وتمكنت باقتدار غرس الرغبة في المعرفة وحبها لدى آباي، بل وأصبحت معلمته الأولى والعظيمة.
وعلى الرغم من أن آباي ينتمي إلى نخبة المجتمع الكازاخستاني، إلا أنه لم يحجز نفسه من كارثة واحتياجات الناس العاديين، على العكس من…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى