صحة وتغذية

800 عملية زراعة أعضاء أجريت في أبوظبي منذ تأسيس برنامج “حياة”

كشفت دائرة الصحة أبوظبي أن أكثر من 800 عملية زراعة أعضاء تم إجراؤها في المنشآت الصحية بالإمارة منذ تأسيس البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء “حياة” وحتى نهاية العام 2023.
وأشارت الدائرة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، إلى ارتفاع عملية التبرع بالأعضاء بنسبة 56% ضمن برنامج “حياة” ، مع تحقيق زيادة بنسبة 36% في عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

شملت عمليات زراعة الأعضاء في الإمارة 422 عملية زراعة كلى و259 عملية زراعة كبد و41 عملية زراعة رئة و22 عملية زراعة قلب و14 عملية زراعة بنكرياس إضافة إلى 51 عملية زراعة مزدوجة.
وتضمنت هذه العمليات زراعة أعضاء من متبرعين بعد الوفاة ومتبرعين أحياء عبر استخدام أحداث التقنيات الصحية بما في ذلك الجراحات الروبوتية وغيرها.
وقالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي وكيل دائرة الصحة – أبوظبي إن الإنجازات التي حققها قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي تؤكد على الإمكانات التي يتمتع بها في زراعة الأعضاء.
وأضافت أنه بتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة استطاعت أبوظبي تعزيز خبراتها في زراعة الأعضاء بفضل بنيتها التحتية المتطورة والكفاءات الصحية التي تتحلى بالخبرة والمعرفة والمنشآت الصحية الرائدة والمتقدمة عالمياً التي تحتضنها الإمارة موضحة أن تعزيز إمكانات زراعة الأعضاء في الإمارة أسهم في ترسيخ مكانتها وجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.
وتتم عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي ضمن أربع منشآت رعاية صحية رئيسية هي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ خليفة الطبية ومدينة برجيل الطبية، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.
ودعت الدائرة أفراد المجتمع كافة إلى التعرف أكثر على البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية “حياة” والانضمام إليه والمساهمة في إنقاذ أرواح الكثيرين ممن حولهم وتحسين حياتهم .

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى