صحة وتغذية

وزارة الصحة والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة تعززان الجهود في “حملة الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض” بالشارقة

دبي – الوحدة:

تواصل وزارة الصحة ووقاية المجتمع والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة وبدعم إسناد من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، حملة “الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض” في دورتها الثالثة عشر في إمارة الشارقة وتحت شعار “سلامتكم غايتنا”، والتي تتزامن مع فترة حظر العمل وقت الظهيرة. وتأتي هذه الحملة في إطار التزام الوزارة بضمان بيئة عمل آمنة وصحية لأفراد المجتمع .
انطلقت الحملة من نادي الحمرية الثقافي الرياضي بمدينة الحمرية، مروراً بنادي الذيد الثقافي الرياضي بالمنطقة الوسطى، وفي جامعة كلباء ونادي خورفكان للمعاقين والمركز الثقافي بمدينة دبا الحصن بالمنطقة الشرقية، ثم في مصنع الأسمنت بمنطقة الصجعة، ونادي الشارقة الرياضي بمدينة الشارقة.

حملة متكاملة

تستهدف هذه الحملة أكثر من 6,000 عامل والذين يعملون في المواقع الانشائية والمصانع في مختلف مناطق إمارة الشارقة، حيث تضمنت الحملة محاضرات تثقيفية وتوعوية حول مخاطر التعرض للإنهاك الحراري وأشعة الشمس المباشرة وكيفية تقديم الإسعافات الأولية عند الإصابة، والتعريف بالإجراءات الوقائية والممارسات الصحية السليمة التي تتخذ عند الإصابة بالإنهاك الحراري ، بالإضافة إلى إجراء فحوصات طبية وتشمل فحص ضغط الدم، قياس مستوى السكر ، وقياس كتلة الجسم، وفحص النظر وفحص الأسنان ، وتوزيع مواد غذائية صحية على العمال وهدايا وجوائز عينية.
كما تضمن برنامج الحملة زيارة العديد من مواقع العمل والمصانع العاملة في إمارة الشارقة وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين؛ وزارة الموارد البشرية والتوطين وهيئة الوقاية والسلامة بالشارقة ومركز الصحة العامة بالشارقة التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وذلك للتأكد من تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وتطبيق الإجراءات الوقائية للإنهاك الحراري وسلامة العمال، وتوعية مشرفي وعمال المواقع الإنشائية من خلال توزيع المواد التثقيفية.

صحة العمال أولوية

وأكد الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة، أن صحة العاملين في إمارة الشارقة تمثل الأولوية للهيئة، مشددًا على أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات والشركات العاملة في الإمارة لضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية، وذكر أن هذا التعاون يسهم في خلق بيئة عمل آمنة وصحية، تعزز من إنتاجية العاملين وتساهم في استدامة التنمية الاقتصادية في الإمارة.
أضاف الشيخ خالد أن هيئة الوقاية والسلامة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير وتحسين الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، بما يواكب التطورات العالمية في هذا المجال، ودعا جميع الشركات العاملة في الإمارة إلى الالتزام بالتسجيل في نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، والإبلاغ الفوري عن أي إصابات أو حوادث تتعلق بالسلامة العامة، بما في ذلك الإصابات الناجمة عن الإجهاد الحراري.

بيئة عمل صحية

وأكد محمد عبد الله الزرعوني، مدير المكتب التمثيلي للوزارة في الشارقة، أن الحملة تمثل مبادرة إنسانية تعكس قيم التسامح والمسؤولية المجتمعية بالحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، من خلال نشر الوعي الصحي لدى كافة شرائحه، وخاصة فئة العمال التي تتطلب أعمالها التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، وذلك في إطار التوجهات الحكومية التي تحفظ حقوق العمال وتحرص على سلامتهم وتكفل لهم بيئة عمل صحية، والتي تتطابق مع المعايير المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية. وأشاد بجهود الشركاء في الحملة ودورهم البارز في إنجاح الحملة سواءً من القطاع الحكومي الاتحادي أو المحلي أو القطاع الخاص في إمارة الشارقة.

بناء ثقافة صحية

من جهتها، أشارت سعادة إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار التزام الشركاء بتحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة، مع التركيز على حماية العمال من الإنهاك الحراري وبناء ثقافة صحية تدعم السلوكيات الصحية الإيجابية. كما أكدت على أهمية التعاون بين جميع الجهات لضمان نجاح الحملة وتحقيق أهدافها بكفاءة، وتقدير جهود العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى