مال وأعمال

934 مليون دولار القيمة المتوقعة لسوق لوازم الهوايات والحرف والفنون في الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2030

مركز دبي التجاري العالمي يستضيف معرض بايبروورلد ميدل إيست

دبي – الوحدة:

تركز الدورة الثالثة عشرة من معرض بايبروورلد ميدل إيست على سوق لوازم الهوايات والحرف والفنون في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث من المتوقع أن ينمو القطاع إلى أكثر من 934 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2030 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.4% وفقاً لآخر أبحاث شركة 6 دبليو ريسيرتش.

ويُعزى هذا النمو الكبير إلى الزيادة القوية في عدد الفعاليات التي تحتفي بالفن والثقافة في المنطقة، مثل مهرجان سكة للفنون والتصميم الذي تنظمه حكومة دبي، وهو المعرض الرئيسي لموسم دبي الفني، حيث يتضمن هذا المهرجان العديد من الفعاليات والمعارض الفنية وورش العمل التي يتم فيها استخدام لوازم الحرف اليدوية والفنون.

 102 مليار دولار قيمة سوق الفنون والحرف اليدوية العالمي بحلول عام 2032

هناك متحف جوجنهايم أبوظبي، المقرر إطلاقه في عام 2025، وبينالي الدرعية للفن المعاصر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المزيد من العروض المعاصرة مثل: مهرجان الموسيقى والفن ونمط الحياة، سول دي إكس بي، فعالية “أفريقيا تحتفل” وهي فعالية ترحيبية تستمر لخمسة أيام والمشاركون بها من جميع أنحاء أفريقيا، وكذلك أفريكان داياسبورا، حيث يشارك العارضون بمنتجات مصنوعة محلياً، مما يزيد من الطلب على لوازم الهوايات والحرف والفنون.

وبهذه المناسبة قال سيد علي أكبر، مدير إدارة معرضي بايبروورلد ميدل إيست والهدايا ولايف ستايل ميدل إيست: “نشهد زيادة كبيرة في عدد العارضين الذين يعرضون أحدث المنتجات، بما في ذلك الأقلام المستخدمة في الرسم الفني والطلاء مثل: الألوان المائية والأكريليك والزيوت والأقمشة والمواد الخاصة بفنون النسيج، بالإضافة إلى الورق المختلف للرسم وفن الأوريغامي”.

الزيادة الملحوظة في الفعاليات الفنية والثقافية في المنطقة وتصاعد اهتمام المستهلكين بالمنتجات اليدوية الفريدة من نوعها هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع الطلب عليها

ووفقاً لأبحاث القيمة السوقية، فإنه من المتوقع أن تصل قيمة سوق الفنون والحرف إلى 102 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032، أي ما يقرب من ضعف القيمة المسجلة في عام 2023 والبالغة 53 مليار دولار أمريكي تزامناً مع الشعبية المتزايدة لمنصات التجارة الإلكترونية التي تسهّل المبيعات المباشرة من الفنان إلى المستهلك، وتزايد مخاوف الاستدامة التي تزيد الطلب على المواد الصديقة للبيئة، والتكامل السلس للحرفية التقليدية مع حساسيات التصميم الحديث.

وأضاف علي أكبر قائلاً: ” من المتوقع أن يتوسع سوق الفنون والحرف اليدوية تماشيا ًمع تطور اهتمامات المستهلكين بالسلع الشخصية ذات القيمة الثقافية، مما يوفر فرصاً جديدة للحرفيين ورواد الأعمال على مستوى العالم”.

كما ستعود مسابقة “باتل أوف ذا براشز” في دورة هذا العام من المعرض، وهي مسابقة فنية مجتمعية تقام بالتعاون مع مجموعة فنون آرتس. المسابقة مفتوحة للفنانين من جميع المستويات، وستنقسم إلى أربع مراحل تشمل كلاً من: التجريد، والواقعية، والرسم بالقلم الرصاص/الفحم، والألوان المائية. حيث سيتم اختيار ثمانية متسابقين للمرحلة النهائية من المسابقة في عملية تحكيم مدتها ثلاثة أشهر، ليتنافس الفائزون في تحدي الرسم المباشر في يوم افتتاح المعرض ليتم عقبها الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقة.

يُعد بايبروورلد ميدل إيست أكبر معرض تجاري دولي للقرطاسية والورق واللوازم المكتبية، حيث ستقام دورة هذا العام تحت شعار “تصميم مستقبل التواصل العالمي”، لتبرِز دور المعرض كمركز دولي رئيسي لهذا القطاع. وسيشهد المعرض مشاركة أكثر من 480 عارضاً متخصصاً من 40 دولة ومن المتوقع أن يستقطب نحو 12,000 زائر.

يعرض بايبروورلد ميدل إيست مجموعة متكاملة من الصناعات والمنتجات الورقية، بما في ذلك: اللوازم المكتبية، والمواد المدرسية، والقرطاسية، وأدوات الكتابة، وورق الطباعة ومنتجات الفنون والحرف اليدوية. ومن الإضافات الجديدة في دورة هذا العام: ورق كرافت المستخدم في التغليف، وهو قطاع تزداد شعبيته بسرعة كبيرة بسبب الطلب المتزايد على حلول التغليف المستدامة.

سيتم تنظيم معرض بايبروورلد ميدل إيست بموقع مشترك مع معرض الهدايا ولايف ستايل ميدل إيست في القاعات 3-8 في مركز دبي التجاري العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى