أخبار عربية ودولية

أنقرة تنفي الوجود العسكري التركي في العراق

أنقرة  (د ب أ) –

نفى مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، صحة المزاعم التي تتحدث عن اتفاق بين بغداد وأنقرة لإنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية.

جاء ذلك في بيان للمركز اليوم الخميس، تعليقا على مزاعم منشورة في بعض وسائل الإعلام تدعي أن الاتفاقية الأمنية الأخيرة المبرمة بين البلدين تنص على إنهاء تواجد القوات التركية في العراق،بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأكد البيان أنه لم يرد مثل هذا البند في “مذكرة التفاهم بشأن التنسيق العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب” الموقعة بين تركيا والعراق.

وأشار إلى أنه بموجب مذكرة التفاهم، سينشئ البلدان مركز تنسيق أمني مشترك في بغداد ومركز تدريب وتعاون مشترك في بعشيقة (شمال العراق).

وأضاف: “سيتيح المركزان إمكانية القضاء على التهديدات التي تشكلها التنظيمات الإرهابية على سيادة البلدين وأمنهما والأمن الإقليمي”.

وأكد أن تركيا تواصل مكافحة الإرهاب بعزم وإصرار داخل البلاد وخارجها

كان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قد أعلن في الخامس عشر من الشهر الجاري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في أنقرة ، عن توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وفي 17 نيسان/أبريل 2022، أطلق الجيش التركي عملية “المخلب ـ القفل” ضد معاقل حزب العمال الكردستاني “بي كيه كيه ” في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان، شمالي العراق.

ووفقا لبيانات تركية، تسبب “بي كيه كيه “في مقتل حوالي 40 ألف شخص (مدنيون وعسكريون) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى