أخبار الوطن

مركز جمعة الماجد يقدم دورة في ترميم الوثائق لموظفي بلدية دبي

دبي – الوحدة:
اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي يوم الأربعاء دورة تدريبية في حفظ ومعالجة وترميم المخطوطات والوثائق، والتي انطلقت في 19 أغسطس واستمرت ثلاثة أيام. أشرف على الدورة د. بسام داغستاني، رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم بالمركز، وشارك فيها عدد من موظفي إدارة التراث العمراني ومركز الوثائق التاريخية التابع إلى بلدية دبي.
يهدف المركز من إقامة هذه الدورة إلى تعزيز التعاون المشترك بينه وبين إدارة التراث العمراني التابعة لبلدية دبي، وذلك من خلال تدريب عدد من موظفي الإدارة على عمليات حفظ ومعالجة وترميم الوثائق والمخطوطات.
تناولت الدورة التي قدمها الدكتور بسام داغستاني جانباً نظريًّا وعمليًّا. أما في الجانب النظري، فقد تحدث الدكتور بسام عن خطط الحفظ الوقائية التي تختص بحماية كل الأوعية الورقية من الآفات والإصابات المحتملة، بالإضاقة إلى خطط الحفظ العلاجية التي تختص بالإصابات الموجودة داخل هذة الأوعية الورقية، سواءً كانت بيولوجية أو كيميائية أو طبيعية . وأما الجانب العملي فقد ركز الدكتور بسام على شرح عمليات الترميم اليدوي، وتصنيع علب الحفظ.
وفي ختام الدورة التدريبية، أشاد المشاركون بالمادة العلمية التي قُدِّمت خلال الدورة، ومن بينهم الأستاذ عبد العزيز صالح الشحي، رئيس مركز الوثائق التاريخية التابع لبلدية دبي، الذي قال: “تُعتبر دورة الترميم من الدورات الهامة التي تُعنى بحفظ وصيانة المخطوطات والوثائق. ونحن في مركز دبي للوثائق التاريخية التابع لبلدية دبي حريصون على المشاركة في مثل هذه الدورات، وخاصة عندما تُقدَّم من قبل مراكز متخصصة مثل مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي لما له من خبرة عالمية في هذا المجال. وقد تدربنا على التقنيات الحديثة التي يستخدمها المركز في حفظ وصيانة وترميم الوثائق والمخطوطات”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى