أخبار عربية ودولية

نائب المستشار الألماني: لا يستبعد تشكيل ائتلاف حاكم بين الخضر والتحالف المسيحي

برلين  (د ب أ) –

في إطار الجدل الدائر حول خيارات تشكيل الحكومة بعد الانتخابات العامة في ألمانيا العام المقبل، لا يستبعد نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، تشكيل ائتلاف بين حزب الخضر والتحالف المسيحي.

وقال هابيك، المنتمي لحزب الخضر، في تصريحات لمحطة “إيه آر دي” الألمانية التلفزيونية: “ربما يتعلم التحالف المسيحي أن الخضر ليسوا خصومه الرئيسيين، ولكن لدينا أعداء مختلفون تماما يحاولون حاليا تدمير ليس فقط سيادة القانون، بل أيضا الأجواء البناءة في البلاد. ربما يفكر التحالف المسيحي في الأمر ويضبط بعض لهجاته الحادة. نحن نبحث عن القواسم المشتركة وليس عما يفرقنا”.

وذكر هابيك أن مشروعه دائما هو جعل حزب الخضر حزبا يعمل من منطلق سياسة الوسط، ويكون قادرا على تشكيل ائتلافات مع مختلف الأحزاب.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة فريدريش ميرتس، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بزعامة ماركوس زودر. وكان الأخير استبعد بشكل قاطع تشكيل ائتلاف حاكم مع الخضر على المستوى الاتحادي.

وقال هابيك: “نصف جمهورية ألمانيا يحكمها التحالف المسيحي مع الخضر”.

وعلى مستوى الولايات، يحكم حزب الخضر والحزب المسيحي الديمقراطي ولايات شمال الراين-ويستفاليا، وبادن-فورتمبرج، وشليزفيج-هولشتاين في ائتلاف من حزبين، وفي براندنبورج وسكسونيا في ائتلاف ثلاثي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وتحدث هابيك عن “فكرة القدرة على التوحيد” التي يجب على الخضر التمسك بها، وقال: “يمكننا التواصل بطريقة ما مع الجميع دون أن نخون أنفسنا، هذا صحيح تماما”، واصفا حزبه بأنه “حزب من الوسط، لا يترك هذا الفراغ بعد أنجيلا ميركل خاويا، بل يذهب ليملأه”. وأكد ضرورة أن يتطابق مضمون سياسة الحزب مع هذا التوجه، معترفا بوجود تصورات أخرى داخل حزبه عن السياسة التي يجب انتهاجها – “لكنها ليست كثيرة”.

وعلى الرغم من الخلافات العديدة داخل الائتلاف الحاكم الحالي، الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، لا يرى هابيك أي خطر يهدد بتفكك الائتلاف.

وقال: “في الوقت الحالي يمكن القول: حسنا، ستنهي هذه الحكومة هذا الأمر بشكل معقول. وهذا ما انتُخبَت من أجله”، مؤكدا أن الائتلاف الحاكم يقوم بعمله، “لكن ربما لن يراهن أحد بالكثير من المال على تجدد الائتلاف في فترة تشريعية ثانية… لكن هل نعرف حقا؟”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى