مرئيات

دراسة علمية : درجة حرارة المياه بجزر فيجي بأعلى مستوياتها منذ 600 عام

سجلت درجة حرارة مياه المحيط الهادئ، بالقرب من جزر فيجي أعلى مستوى لها منذ 600 عام .وأظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة “ساينس أدفانسز” أن المياه القريبة من الجزر، الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، لم تشهد المستوى الحالي من ارتفاع درجة حرارتها منذ 6 قرون.
وأفادت جامعة “يوهانس جوتنبرج ماينز” في ألمانيا – التي شاركت في الدراسة – بأن هذه البيانات تقدم دليلا إضافيا على الاحترار غير المسبوق في منطقة غرب المحيط الهادئ.. موضحة أن دراسة مناخ العصور الماضية تتم عبر شعاب مرجانية يطلق عليها “دبلوستريا هيليوبورا” يمكن أن تعيش لمدة طويلة وتنمو بمعدل يتراوح بين 3 و6 ملليمترات في السنة حيث يتم تخزين التغيرات المناخية في العصور السابقة داخل هياكل هذه الشعاب المرجانية. وفحص الباحثون نواة من هذا النوع من المرجان يبلغ طولها حوالي مترين، مع التركيز على نسبة عنصر سترونتيوم إلى عنصر الكالسيوم، وتم تحديد عمر كل طبقة باستخدام طريقة التأريخ باليورانيوم – الثوريوم عن طريق معهد علوم الأرض في جامعة ماينز.
وأظهرت تقييمات بيانات الشعاب المرجانية خلال الفترة من عام 1370 إلى عام 1997 إضافة إلى قياسات درجة حرارة المياه على مدى 26 عاما، أن عام 2022 كان الأكثر دفئا في منطقة المحيط الهادئ منذ عام 1370.

المصدر وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى