مرئيات

انطلاق فعاليات مهرجان دبا الحصن للمالح والصيد البحري

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان دبا الحصن للمالح والصيد البحري بنسخته الـ11 الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومجلس بلدي دبا الحصن، وبلدية دبا الحصن.

ويشهد الحدث، الذي تستمر أنشطته على مدار أربعة أيام في مدينة دبا الحصن، مشاركة من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأسر المنتجة وعدد من المحال التجارية المتخصصة في بيع المالح.

افتتح المهرجان سعادة سلطان عبدالله العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، الذي تجول في أروقته يرافقه سعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة، وسعادة أحمد بن يعروف النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، وسعادة طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية دبا الحصن.

وشهد المهرجان فقرات تراثية متنوعة وإلقاء مجموعة من القصائد الشعرية من وحي الفلكلور والتراث الإماراتي، ضمن أهداف المهرجان في المحافظة على الموروث التراثي الشعبي، والترويج للصناعات التقليدية والمنتج المحلي، وتعليم الأبناء مهنة الآباء والأجداد.

ويعتبر المالح من أقدم الصناعات التي عرفها أهل الإمارات في حفظ وتعليب الأسماك المملحة لتأمين احتياجاتهم ومخزونهم الغذائي على مدار أيام السنة.

وأكد سعادة عبد الله سلطان العويس أهمية المهرجان ومساهمته الكبيرة في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية في المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة، مشيرا إلى أنه أصبح ملتقى سنويا للاحتفاء بصناعة المالح التي تمثل جانبا أصيلاً من التراث الإماراتي العريق والمشهور بصناعاته الغذائية وحرفه التقليدية والشعبية.

من جهته، أشار سعادة طالب عبدالله اليحيائي إلى أن مهرجان دبا الحصن للمالح والصيد البحري بات معلماً حضارياً وثقافياً واقتصادياً مشهوداً يحرص على المشاركة في فعالياته عدد كبير من المؤسسات والمحلات والأسر المتخصة في صناعة المالح من مختلف أنحاء الدولة والمنطقة، وهو ما يؤكد على التطور الكبير الذي يشهده عاما بعد عام.

ويقدم المهرجان للجمهور باقة متنوعة من الفعاليات والفنون الشعبية والأهازيج التراثية والبحرية وعددا من الدورات التدريبية حول أساسيات صناعة المالح وتمليحه وتعليبه، وأساليب الصيد التي كان يتبعها الأجداد ويعلمونها للأحفاد على مر العصور.

وجرى خلال اليوم الأول تكريم الجهات الحكومية والمحال التجارية المشاركة، تقديراً لجهودهم خلال مشاركتهم في فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان.

يفتتح المهرجان أبوابه للزوّار يومياً، من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً، حتى الأول من شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى