أخبار الوطن

معهد الإدارة البيئية والاستدامة وجامعة عجمان يطلقان الدورة الثانية من مسابقة الاستدامة للجامعات

الشارقة – الوحدة:

أعلن معهد الإدارة البيئية والاستدامة، المشروع التابع لمجموعة بيئة والمتخصص بتقديم برامج تدريب وتطوير للارتقاء بمستويات الاستدامة، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، الجامعة الرائدة على مستوى الدولة، عن افتتاح التسجيل في الدورة الثانية من مسابقة الاستدامة للجامعات الهادفة إلى دعم أفكار الطلاب المبتكرة التي من شأنها رسم ملامح مشهد الاستدامة في دولة الإمارات.

وتقام الدورة الثانية من المسابقة تحت شعار “المسار نحو الحياد الكربوني: رعاية الابتكار لإرساء مستقبل مستدام”، ويمكن التسجيل فيها بين 2 سبتمبر و30 سبتمبر المقبل. وتستمر المسابقة حتى أول نوفمبر، ويحظى الطلاب خلالها بفرصة فريدة لمشاركة أفكارهم وتطويرها إلى حلولٍ مبتكرة، فضلاً عن اكتسابهم رؤى عملية لتحقيق مساعي الحياد الكربوني والاستدامة البيئية.


الفعالية تقام تحت شعار “المسار نحو الحياد الكربوني: رعاية الابتكار لإرساء مستقبلٍ مستدام” وتهدف إلى تحفيز أفكار الطلاب وتزويدهم بالرؤى العملية لتحقيق مساعي الحياد الكربوني وتمكينهم من بناء مسيرة مهنية ناجحة ضمن مجال الاستدامة في الإمارات.


وتمثل هذه المسابقة مبادرة مشتركة بين معهد الإدارة البيئية والاستدامة وكلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، وتدعو المشاركين للانضمام إلى رحلتها التحويلية الهادفة إلى دفع عجلة الابتكار في مجال الاستدامة فضلاً عن التركيز على الانتقال إلى الحياد المناخي، وتسليط الضوء على قطاع التعليم الأوسع في إمارة عجمان ودولة الإمارات. وتم توسيع نطاق التسجيل في هذه الدورة لتشمل طلاب الجامعات في دولة الإمارات وفق نظام المجموعات. وفي حالة الاشتراكات الفردية، يمكن للجنة المسابقة في جامعة عجمان إضافة الطالب إلى مجموعة طلاب من خلفيات وخبرات تعليمية مماثلة.

ويخوض الطلاب المسجلون رحلة تجريبية وبرنامج تدريبي يركز على مواضيع “الانتقال إلى الحياد المناخي” و”الاستدامة والابتكار”، مما يمنحهم رؤى قيّمة حول مساعي الحياد الكربوني في مختلف قطاعات الأعمال. كما سيتلقى المشاركون تدريباً من خبراء معهد الإدارة البيئية والاستدامة، يتعلمون من خلاله التطبيقات العملية والنتائج المترتبة على أفكارهم. وتتاح أيضاً لمجموعات الطلاب فرصة مشاركة أفكارهم مع أعضاء هيئة التدريس والمرشدين في جامعة عجمان.

وتم تصميم المسابقة لتشمل عدداً من المواضيع الرئيسية للمشاركين، بما يشمل:

التدريب وورش العمل: يشارك الطلاب ضمن مجموعاتهم المخصصة في برامج تدريبية شاملة حول “الانتقال إلى الحياد المناخي” و”الاستدامة والابتكار”، المصممة لتعزيز فهمهم وتمكينهم من تطبيق المعارف النظرية إلى مشاريع واقعية ذات تأثير إيجابي.

الإرشاد: سيعمل المشاركون مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة عجمان والمرشدين من القطاع لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى حلول مبتكرة.

زيارة محطة تحويل النفايات إلى طاقة: ستتاح لمجموعة من الطلاب المشاركين فرصة زيارة محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، التابعة لمجموعة بيئة، لاكتساب رؤى عملية حول تحويل النفايات بالكامل وممارسات الحياد المناخي.

العرض التقديمي النهائي: يستضيف مقر مجموعة بيئة المتطور في ختام المسابقة يوم 2 نوفمبر 2024 الطلاب لتقديم مشاريعهم النهائية أمام لجنة التحكيم التي تضم الإدارة العليا للمجموعة وجامعة عجمان. وسيحصل أصحاب الأفكار الثلاثة الأولى جوائز نقدية تقديراً لهم على أفكارهم النوعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى