أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة ترفض إدعاءات الحوثيين حول ضلوع اليونيسف واليونسكو في تدمير التعليم باليمن

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، رفض المنظمة الدولية الشديد، إدعاءات الحوثيين تواطؤ منظمتي اليونيسف واليونسكو وغيرهما من الشركاء الإنسانيين، لتدمير نظام التعليم في اليمن.

واعتبر دوجاريك، في تصريحات أدلى بها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن التصريحات الحوثية، زائفة ولا أساس لها من الصحة وتهدد سلامة الموظفين، وتعيق قدرة الأمم المتحدة وقدرة شركائها على خدمة شعب اليمن.

ولفت إلى وجود أكثر 4.5 مليون طفل خارج المدرسة في اليمن موضحا أن دور منظمة اليونيسف يتمثل في دعوة السلطات إلى اتباع نهج بناء وتعاوني، والعمل مع جميع الشركاء لمعالجة الاحتياجات الملحة لجميع الأطفال.

وشدد على ضرورة احترام وضمان سلامة جميع موظفي الأمم المتحدة.

وأشار إلى قلق أمين عام الأمم المتحدة، إزاء مرور ثلاثة أشهر منذ أن احتجز الحوثيون تعسفيا، 13 من موظفي الأمم المتحدة، وغيرهم من أفراد من المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، فضلا عن البعثات الدبلوماسية، إضافة إلى أربعة من موظفي الأمم المتحدة تم احتجازهم خلال عامي 2021 و2023.

وكرر نداء الأمين العام للإفراج الفوري وغير المشروط، عن جميع موظفي الأمم المتحدة وشركائها المحتجزين تعسفيا في اليمن، وشدد على أهمية معاملة المحتجزين باحترام كامل لحقوقهم الإنسانية، بما في ذلك تمكينهم من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين.

المصدر وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى