أخبار رئيسية

صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيسة الجمعية الوطنية بتنزانيا

أبوظبي – الوحدة:

بحث معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال استقباله في مقر المجلس بأبوظبي اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024م، ومعالي الدكتورة توليا أكسون رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما البرلمانية منها.
وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات المتنامية بين البلدين والتي تشهد تطورا ملحوظا في ظل الدعم اللامحدود من قبل قيادتي وحكومتي البلدين، والتأكيد على الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بما يجسد تطلعات الجانبين من خلال تعزيز التشاور والتنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما تناول اللقاء التعاون والشراكة القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي، والتأكيد على أهمية التنسيق المشترك بين الجانبين في ظل اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بينهما والتعاون القائم في تنظيم المؤتمرات.
حضر المقابلة معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، وسعادة كل من: عائشة إبراهيم المري، وفاطمة علي المهيري، وميرة سلطان السويدي، وسعادة الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس.
ورحب معالي صقر غباش في بداية اللقاء بمعالي الدكتورة توليا أكسون رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة في هذه الزيارة التي تعد الأولى لدولة الإمارات وتشكل دافعاً قوياً لتطور وتعزيز العلاقات نحو آفاق أوسع بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا الحرص على تعزيز أوجه التنسيق والتعاون الإيجابي والمثمر مع جمهورية تنزانيا المتحدة في مختلف المجالات خاصة في قطاعات الزراعة والغذاء والطاقة والمعادن، والبنية التحتية والخدمات اللوجستية، والمشاريع الإنسانية والتنموية، بما يخدم الأهداف التنموية في البلدين.
واستعرض معاليه أوجه التعاون بين البلدين في ظل وجود فرص واعدة لتعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة بما يحقق المصالح المشتركة التي تستند إلى عدد من الركائز منها الزيارات المتبادلة بين مسؤولي الجانبين واللجنة المشتركة الإماراتية التنزانية، وتعظيم العائد من العلاقات البرلمانية لدعم هذه التوجهات ورؤية القيادتين والحكومتين.
وأكد معالي صقر غباش أن العلاقات الثنائية بين البلدين قديمة ومتجذرة وتعود إلى عشرات السنين باستثمار التجارة بحراً والتي ساهمت في تحقيق التقارب بين الشعبين، وأثمرت في إقامة العلاقات الدبلوماسية منذ عام 1974م ، الأمر الذي يتطلب تفعيل التعاون البرلماني المستند إلى ارث تاريخي من العلاقات والتعاون.
وأشار معاليه إلى الشراكات القائمة بين المجلس والاتحاد البرلماني الدولي في شتى المجالات والتي من ضمنها استضافة وتنظيم الاجتماع البرلماني المصاحب، لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) ، الأمر الذي يجسد اهتمام المجلس الوطني الاتحادي بقضية التغير المناخي وتبني الاستدامة خلال ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، وما تمثله من أولوية لدولة الإمارات التي تعتبرها من الركائز الأساسية لاستراتيجيات وخطط الدولة الاقتصادية والبيئة والتنموية، وضمن رؤيتها للخمسين عام المقبلة.
بدورها أعربت معالي الدكتورة توليا أكسون رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا المتحدة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، عن شكرها لمعالي صقر غباش على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدة إلى تطلع بلادها لتعزيز وتطوير أوجه التعاون مع دولة الإمارات، مشيدة بنهج دولة الإمارات والمبادئ والأسس التي تأسست عليها وبحرصها على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، حيث أن دولة الإمارات منذ تأسيسها تعمل على الدوام وفق مبادئ ثابتة تستند إلى احترام القوانين الدولية واحترام سيادة الدول من أجل إرساء قواعد السلم والأمن الدوليين وتحقيق العدالة الاجتماعية واستقرار الدول والشعوب.
وأكدت الحرص على أهمية تطوير علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين بما يواكب العلاقات المتطورة بين البلدين على مختلف الصعد، وعلى أهمية هذه الزيارات التي تعمل على مأسسة التعاون وتأطيره بما يحقق التشاور حيال القضايا التي تهم بلدينا.
وأشادت بالتعاون القائم بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي، والتي تتعمق بالاستفادة من الخبرة والدبلوماسية البرلمانية الإماراتية والتي تكون واضحة خلال المشاركة في نشاطات الاتحاد واجتماعاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى