مرئيات

إستونيا تطلق تكنولوجيا الرصف الذكي لمراقبة وسلامة الطرق

دبي – الوحدة:

تحت شعار: «التنقل مُعزّزاً بأنظمة النقل الذكية، تتواصل فعاليات الدورة الثلاثين للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية (ITS ) الذي تنظمه منظمة النقل الذكي في أوروبا «إيرتيكو»، بالتعاون مع مؤسسة النقل الذكي في أمريكا ومثيلتها في آسيا والمحيط الهادئ، ويقام للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
واحتضن المؤتمر الذي يستمر حتى 20 سبتمبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، مشاركة 500 عارض يمثلون كبرى الشركات العالمية في مجال التنقل الذكي، يعرضون أحدث الابتكارات في مجال أنظمة وحلول التنقّل الذكي، المعززة بأنظمة التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي؛ وشهد المؤتمر مشاركة دولة إستونيا التي تؤكد التزاماها وشراكتها الاستراتيجية، ولعب دور فاعل في دفع مسيرة النقل قدماً على الصعيد العالمي، وخاصة في منطقة الخليج.
وتعرض في المؤتمر أفخر ابتكاراتها لمجموعة من شركاتها المحليّة في مختلف مجالات أنظمة النقل الذكية، من أبرزها شركة “e-Pavement” التي أحدثت ثورة تقنية في مجال سلامة الطرق والبنية التحتية من خلال تكنولوجيا الرصف الذكي التي تدمج المستشعرات لمراقبة حالة الطرق وتبادل المعلومات بشأنها في الوقت الفعلي، ما يعزز سلامة المشاة، ويحسّن كفاءة إدارة حركة المرور بشكل عام.
في حين تلعب شركة “Metrosert”، الرائدة في علم القياس والمعايرة، دوراً محورياً في تطوير ونشر تقنيات القيادة الذاتية وأنظمة النقل الذكية. وتقدم شركة “Auve Tech”، المعروفة بريادتها في مجال القيادة الذاتية، أحدث ابتكاراتها في الحافلات ذاتية القيادة، موفِّرةً حلول تنقل حضرية مستدامة وفعالة ضمن الضواحي، وقد صممت هذه المركبات لتتكامل بسلاسة مع شبكات النقل العامة القائمة، ما يجعل الوصول إلى وسائل النقل أكثر سهولة، ويقلل من أثرها البيئي.
في المقابل تركز “Bamboo Apps” المتخصصة في التحوُّل الرقمي، على تطوير حلول برمجية مخصصة لقطاع السيارات والنقل. وتشمل تطبيقاتها أنظمة الترفيه داخل السيارة وحلول الإدارة التي تساعد في رقمنة خدمات التنقل. أما (مركز اللوجستيات الرقمية)”Digilogistika Keskus”، فيعرض أحدث التقنيات في تطوير المنصات اللوجستية المتكاملة التي تسهم في تحسين إدارة سلاسل التوريد، وخفض التكاليف وأوقات التسليم ضمن المدن الذكية.
وأكدت سفيرة إستونيا لدى الإمارات، ماريا بيلوفاس التي تترأس الوفد المشارك في المؤتمر، على أهمية هذه المشاركة قائلةً: “نحن هنا لمشاركة خبراتنا المتقدمة في هذا القطاع، مع التركيز على منطقة الخليج التي تتّجه بشكل متسارع إلى ترسيخ مكانتها الرياديّة عالمياً في مجال التنقل الذكي. ويسعدنا، في إستونيا، أن نكون عنصراً فاعلاً في رسم خارطة الطريق نحو مستقبل النقل.”
وأشارت ليلي كويزك، الرئيسة التنفيذية لشبكة إستونيا لأنظمة التنقل الذكية ITS Estonia، إلى أن المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية يوفر منصة مميزة تتيح أمام إستونيا عرض دورها الرائد في هذا المجال، قائلةً: “في إستونيا، يمكن الانتقال بسرعة من مرحلة الاختبار في بيئة مغلقة إلى الاستخدام في البيئة الحضرية المفتوحة. لذا، تمكّنا من تطوير المركبات ذاتية القيادة بسرعة، وهي موجودة بالفعل في شوارعنا اليوم. وعلى النطاق الأوسع لأنظمة النقل الذكية، نهدف للاستفادة من الشبكات الإقليمية للتعاون في هذا المجال، إضافة إلى استثمار فرصة التركيز المتزايد على الأتمتة وتخصيص أنظمة النقل الذكية.”
ويستمر المؤتمر والمعرض الذي انطلق في 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، ويستقطب 20 ألف مشارك وزائر من 100 دولة، وهو الرقم الأعلى في الحضور، وأكثر من 800 متحدث من الخبراء وصناع القرار الدوليين في التنقل المستدام، و200 جلسة علمية وحوارية، ومشاركة 500 عارض يمثلون كبرى الشركات العالمية في مجال التنقل الذكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى