مال وأعمال

الصير مارين توسع أسطولها مع تسلم ناقلتي “بيتيلجوس” و”بيلاتريكس”

تم تصميم الناقلات لتشغيلها باستخدام أنواع متعددة من الوقود البديل؛ مثل الغاز الطبيعي المسال، والأمونيا، والميثانول

أبوظبي – الوحدة:

تسلمت شركة الصير مارين للمعدات والتوريدات البحرية (ADX: ASM)، إحدى الشركات الرائدة في القطاع البحري، والتابعة للشركة العالمية القابضة (ADX: IHC)، ناقلتي “بيتيلجوس” و”بيلاتريكس”، وهما أول ناقلتين تستلمهما الشركة ضمن مجموعة تتكون من ست ناقلات متوسطة الحمولة، تم بناؤها بواسطة شركة “كي لبناء السفن” الكورية. تأتي هذه الإضافة الجديدة لأسطول الشركة لتلبية الطلب المتزايد على نقل المنتجات البترولية النظيفة والمواد الكيميائية.
تم التعاقد على بناء هذه السفن في نوفمبر 2022، عندما طلبت الصير مارين أربع ناقلات من طراز “آي أم أو”II/III، تلاها طلب ناقلتين إضافيتين في فبراير 2023. يعزز هذا التوسع الكبير في أسطول الصير مارين موقعها باعتبارها شريكًا رئيسًا ومستثمرًا رائدًا في القطاع البحري بدولة الإمارات؛ حيث خصصت الشركة استثمارات كبرى تزيد قيمتها على 1.45 مليار درهم إماراتي في كل من موانئ أبوظبي وأدنوك للخدمات اللوجستية، وتلعب هذه الجهود دورًا مهمًا في ترسيخ مكانة الصناعة البحرية ورؤية الإمارات لتكون ركيزة رئيسة في “مشاريع الخمسين”.
حول هذا الإنجاز، قال جاي نيفينز، الرئيس التنفيذي لشركة الصير مارين: “انطلقت استثمارات الصير مارين في ناقلات المنتجات الكيميائية والنفطية من رؤيتنا الاستراتيجية لتنويع أسطولنا والاستفادة من انتعاش التجارة العالمية والطلب المتزايد على المنتجات البترولية المكررة والمواد الكيميائية؛ إذ تميز هذا السوق خلال السنوات الأخيرة بارتفاع نشاطه، وفرض عدد من التشريعات البيئية الجديدة الصارمة، إضافة إلى ظهور العديد من التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد. كل ذلك دفعنا لانتهاز الفرص وتكريس مكانتنا في هذا القطاع المتنامي، مستفيدين من خبراتنا في تلبية احتياجات عملائنا، وتحقيق النمو وزيادة الربحية على المدى البعيد.”
من جانبه، قال نيتين ماثور، رئيس الشحن التجاري في الصير مارين: “تتماشى هذه الاستثمارات مع التوجه العام للشركة في تنويع محفظتها في قطاع الشحن التجاري، ما يضمن لنا المرونة والقدرة على التكيف بديناميكية عالية تلبي احتياجات الأسواق المتغيرة بشكل متسارع، وقد تم تزويد الناقلات الست بأنظمة تنظيف غاز العادم، بالإضافة إلى تصميمها لتعمل بأنواع متعددة من الوقود البديل؛ مثل الغاز الطبيعي المسال، والأمونيا، والميثانول، ما يجعلها مثالية للاستخدام المستقبلي ولعقود قادمة، مع ضمان الامتثال لأكثر التشريعات البيئية صرامة.”
وأضاف ماثور: “يبلغ الوزن الساكن للناقلتين الجديدتين نحو 50 ألف طن، ويمكنهما تحميل النفط والمواد الكيميائية، ونقل ست شحنات منفصلة تمامًا من البضائع، ما يعزز إمكانات أسطولنا الحديث. وقد تم تأجير الناقلتين لشركة “ريلاينس للصناعات” (الشرق الأوسط) في مركز دبي للسلع المتعددة، وسيتم تشغيلهما لنقل الشحنات حول العالم.”
يبلغ إجمالي قيمة أصول الصير مارين نحو 7.5 مليار درهم، وفق بياناتها المالية في النصف الأول من هذا العام، كما سجلت نموًا إجماليًا في الإيرادات التي وصلت إلى 580 مليون درهم. من المتوقع أن يعزز استثمار الشركة في أسطولها الحديث والمستدام هذه الأرقام بشكل أكبر، ليدعم جهودها في رفع الكفاءة التشغيلية وتحقيق نمو مستدام، وبالتالي تحقيق عوائد أعلى للمستثمرين والمساهمين. وستعزز هذه الخطوة الاستراتيجية مكانة دولة الإمارات باعتبارها أحد الرواد في خدمات سلاسل إمداد الوقود البديل.
تأتي هذه الخطوة من شركة الصير مارين لترفع قدراتها الحالية وخدماتها للشحن البحري، لتزيد من خدماتها النوعية في قطاع القوارب ذاتية القيادة، وتقنياتها المبتكرة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، وبذلك تقود الشركة عملية التحول نحو التقنيات المتطورة في الصناعة، مع التزامها الراسخ بالاستدامة، ما يدعم استمرار التطوير لتحقيق قيمة مضافة ونمو مستدام على المدى البعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى