مرئيات

“تريندز” يدشن مكتبه العاشر عالمياً ويطلق 4 كتب باللغة الإندونيسية

أبوظبي – الوحدة:

ضمن جولته البحثية الآسيوية، وتزامناً مع مشاركته في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2024 بصفته راعياً رئيسياً، دشن مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مكتبه في جاكارتا ليصبح المكتب العاشر عالمياً، جسراً معرفياً عالمياً في القارة الآسيوية، كما أطلق أربعة كتب باللغة الإندونيسية بشراكة إعلامية مع مركز الاتحاد للأخبار.
وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، خلال حفل تدشين المكتب بحضور السيدة ني ماد أيو مارتيني نائب وزير التسويق والسياحة والاقتصاد الابداعي الاندونيسي، وسفراء كل من دولة الإمارات، ومملكة البحرين، والمملكة الأردنية الهاشمية، ورئيسي اتحاد الناشرين الإماراتيين والإندونيسيين، ومدير مكتب تريندز في جاكارتا، وجمع من الباحثين والأكاديميين، إن مكاتب تريندز العالمية، التي سيصل عددها إلى 15 مكتباً مع نهاية العام 2024، تأتي لتعزيز عمل «تريندز» البحثي، وتعميق دوره والحصول على المعلومات ونشر المعرفة من واقع الأحداث، بما يشكل جسراً معرفياً عالمياً.
وأضاف: “نؤمن في تريندز بأهمية التعاون بين مراكز الفكر، ونضع هذا الأمر في مقدمة أولوياتنا، ونعتقد أن مكتب تريندز -جاكارتا، سيُساهم في تعزيز تبادل المعرفة والأفكار بين مراكز الفكر في آسيا والمنطقة، وسيفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات”.

4 كتب باللغة الإندونيسية

وفي باكورة أنشطة مكتب تريندز – جاكرتا تم إطلاق أربعة كتب اللغة الإندونيسية، وهي الكتابان الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة الإخوان المسلمين التي يعمل عليها “تريندز”، إضافة إلى كتاب «الاتجاهات العالمية في الذكاء الاصطناعي»، وكتاب الأتمتة ومستقبل المزاحمة بين الإنسان والآلة: رؤية تحليلية استشرافية.

عداء للدولة الوطنية

ويشير الكتاب الحادي عشر من «موسوعة جماعة الإخوان المسلمين»، الذي يحمل عنوان «مفهوم الدولة عند جماعة الإخوان»، إلى أن جماعة «الإخوان المسلمين» ناصبت الدولة الوطنية العداء منذ نشأتها، واعتبرتها حجر عثرة في طريق وصولها إلى الحكم، وحاربت أسسها ومبادئها الحداثية، بوصفها مخالفة لأسس نوعية تَدَيُّن الجماعة، ولمبادئ هذا التَّدَيُّن التي اختصرت الإسلام فيها فقط.

إقصاء المختلف

أما الكتاب الثاني عشر من الموسوعة فيحمل عنوان “الإخوان المسلمين – نبذ التسامح وإقصاء المختلف”، ويتطرق إلى طبيعة العلاقة التي نسجتها جماعة الإخوان المسلمين مع “الآخر”، أي مع جميع الجهات والأفراد الخارجين عن دائرتها. ويشير الكتاب إلى أن هذه العلاقة مبنية على تصور ثنائي للجماعة عن الآخر، إما مؤيد مساند أو خصم معادٍ. كما تربط الدراسة هذه العلاقة الوثيقة بالمصالح الذاتية للجماعة وبالتيارات المتصارعة داخلها.

الاتجاهات العالمية في الذكاء الاصطناعي

أما كتاب «الاتجاهات العالمية في الذكاء الاصطناعي»، فيتناول الاتجاهات العالمية الرئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتأثيره على مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك الاقتصاد والمجتمع والحكومة، كما يُقدم الكتاب تحليلاً شاملاً للتقدم التقني في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، والتحديات الأخلاقية والاجتماعية للذكاء الاصطناعي، ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

الأتمتة

ويتناول الكتاب الرابع الذي أطلقه “تريندز” باللغة الإندونيسية ويحمل عنوان “الأتمتة ومستقبل المزاحمة بين الإنسان والآلة: رؤية تحليلية استشرافية”، التحديات المتزايدة التي تواجهها العمالة البشرية في ظل التوسع الكبير في الأتمتة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويخلص إلى أن الأتمتة تشكل تحدياً كبيراً لسوق العمل، ولكنها في الوقت نفسه تخلق فرصاً جديدة. وتؤكد أهمية الاستعداد لهذا التحول من خلال تطوير المهارات والتعليم المستمر، وتبني سياسات اقتصادية واجتماعية داعمة للعمالة.

جناح متميز وحضور فاعل

من جانب آخر ومنذ اللحظات الأولى لافتتاح جناح تريندز المشارك في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب استقطب العديد من الزوار والباحثين الاكاديميين بالإضافة لعدد كبير من المسؤولين منهم السيدة ني ماد أيو مارتيني نائبة وزير السياحة والاقتصاد الإبداعي، و سفراء كل من دولة الإمارات والبحرين وقطر والأردن وتركيا، إضافة إلى عدد من رؤساء اتحادات الناشرين العرب والإندونيسيين وكتاب وناشرين وطلاب، وقد اطلع الجميع على نتاج “تريندز” البحثي المعزز بالذكاء الاصطناعي، وقد أشادوا بما يحويه من إصدارات متنوعة وقيمة، كما ثمنوا حضور “تريندز” الدولي الفاعل وملامسته الأحداث والتطورات العالمية برؤية تحليلية بحثية وازنة.
وقد كرم الدكتور محمد عبدالله العلي أصحاب السعادة السفراء ضيوف جناح “تريندز”، والسيدة ديها ستراتستي يودا رئيس معرض إندونيسيا الدولي للكتاب، اريس هيلمان نوجراها رئيس جمعية الناشرين الإندونيسيين، ورئيسي اتحاد الناشرين الإماراتيين والإندونيسيين وعدد من الضيوف وكتبه، كما قلد السيدة ني ماد أيو مارتيني نائبة وزير السياحة والاقتصاد الإبداعي ميدالية تريندز البحثية.
جدير بالذكر أن مركز تريندز كان قد أعلن خلال جولته البحثية الحالية في آسيا عن “ميدالية تريندز البحثية” التي يتم منحها للشخصيات التي تقدم إسهامات مهمة في مجال تطوير البحث العلمي، وتحرص على تعزيز التعاون مع “تريندز” في ترسيخ ثقافة البحث العلمي في المجالات المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى