مال وأعمال

معرض الشرق الأوسط الزراعي : مستقبل الغذاء … رهان على الزراعة التجديدية

انطلاقًا من إيمانها بأهمية الابتكار الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي المستدام، تُطلق الإمارات العربية المتحدة مبادرات رائدة كمعرض أجرا مي 2024 وبرنامج “ازرع الإمارات”، لتُخط طريقها نحو مستقبل غذائي واعد
______تحتفي الإمارات بانطلاق فعاليات أجرا مي 2024 برعاية كريمة من وزارة التغير المناخي والبيئة، مسجلة إنجازًا جديدًا في مسيرتها نحو ريادة القطاع الزراعي في المنطقة بهدف رسم ملامح مستقبل الزراعة_____ ينعقد هذا الحدث الذي يستقطب أكثر من 150 عارضًا و6000 من صناع القرار من أكثر من 180 دولة، ليكونوا شركاء في مناقشة أحدث التطورات في مجالات حيوية كالبستنة والزراعة العمودية

دبي – الوحدة: تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، انطلقت اليوم في دبي فعاليات معرض الشرق الأوسط الزراعي (AgraME) 2024، المعرض الأعرق في منطقة الشرق الأوسط في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية. وشهد حفل الافتتاح حضورًا رفيع المستوى، حيث تفضل بافتتاحه سعادة داود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، وسعادة الدكتور محمد سلمان الحمادي، الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في الوزارة، الذي ألقى كلمة الافتتاح في مؤتمر “الزراعة التجديدية في الشرق الأوسط”. ويحتضن مركز دبي التجاري العالمي هذا الحدث البارز، الذي يستقطب في يومه الأول نخبة من رواد القطاع الزراعي والخبراء وصناع القرار من شتى أنحاء العالم، ساعين إلى إحداث نقلة نوعية في مستقبل الزراعة بالمنطقة.

أوضح سعادة الدكتور محمد سلمان الحمادي، الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي بوزارة التغير المناخي والبيئة، قائلًا: “إن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمبادرة ‘ازرع الإمارات’ يمثل خطوة مهمة في تعزيز الزراعة بمختلف شرائح المجتمع، سواء في المنازل أو المدارس أو المؤسسات التجارية. وتأتي هذه المبادرة بالتوازي مع إنشاء المركز الوطني للزراعة، مما يبرز التزامنا بدعم المزارعين وتوفير التدريب اللازم، إضافة إلى بناء شراكات مع القطاع الخاص.” وأضاف “تسهم هذه الجهود في دعم منظومة الأمن الغذائي في الدولة، وتضمن الاستدامة والمرونة في القطاع الزراعي.” وأعرب الحمادي عن شكره لإنفورما كونيكت على جهودها في تنظيم هذا الحدث الزراعي المتميز.
وبهذه المناسبة، صرّح أحمد خليل، مدير محفظة أجرا مي، قائلًا: “يسرّنا أن نحتفي بالانطلاقة الناجحة لمعرض أجرا مي 2024، الذي يسعى جاهدًا لدعم رؤية الإمارات 2030 ومبادرة “ازرع الإمارات” التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤخرًا. ويشهد هذا الحدث جلسات حوارية متميزة مع نخبة من رواد الصناعة، لمناقشة الحلول المبتكرة للتحديات البيئية الملحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي مقدمتها ارتفاع درجات الحرارة وشُح الموارد المائية وتفاقم ظاهرة التصحر، والتي تهدد الأمن الغذائي في المنطقة. كما يهدف الحدث إلى تسليط الضوء على الممارسات التي من شأنها الارتقاء بصحة التربة وتعزيز كفاءة استخدام المياه وصون التنوع البيولوجي. ونؤمن بأن تبني الزراعة التجديدية هو السبيل الأمثل لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز مرونة قطاعها الزراعي ومجابهة آثار تغيّر المناخ وضمان الأمن الغذائي المستدام في المنطقة.”

في رحاب الزراعة التجديدية: مؤتمر إعلامي يرسم ملامح المستقبل
وقد استضاف معرض أجرا مي لأول مرة، في خطوة تعكس التزامه بالاستدامة، مؤتمر الزراعة التجديدية في الشرق الأوسط الذي يستضيف حضور مجموعة أبرز قادة وخبراء القطاع. وقد افتتحت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية فعاليات المؤتمر، الذي شمل جلسات عمل ثرية ناقشت تكنولوجيا الزراعة التجديدية وسبل مكافحة التصحر وإقامة شراكات عالمية لضمان مستقبل زاهر. وتثري المؤتمر حلقة نقاش ممتدة على مدى يومين بعنوان “الاستثمار في الزراعة التجديدية”، تركز على الدور المتزايد لهذا النوع من الزراعة في منطقة الشرق الأوسط، وتلقي الضوء على احتياجات المنطقة وتحدياتها والفرص الواعدة بها. ويتعمق المشاركون في الحلقة في مناقشة التقنيات المحركة للممارسات التجديدية، مثل إصلاح التربة والزراعة التي تعتمد على ترشيد استهلاك المياه وتقنيات عزل الكربون، التي تعد ركائز أساسية في مواجهة التحديات البيئية في المنطقة.

وفي إطار مساعي هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للتحول الرقمي في قطاعات الزراعة وسلامة الغذاء والأمن الحيوي، صرّحت المهندسة عهود عبد الله محمد آل علي، القائم بأعمال مدير إدارة الرقابة الزراعية قائلة، “يسر هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، في إطار مساعيها الدؤوبة للتحول الرقمي في مجالات الزراعة وسلامة الغذاء والأمن الحيوي، أن تستعرض استخدامها المبتكر للطائرات بدون طيار لفحص المزارع خلال مؤتمر أجرا مي.” وأردفت “إن هذه التكنولوجيا الفريدة تعزز نظم التفتيش بشكل كبير، مما يمكّن من رصد الممارسات المخالفة على الفور. وبالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، تقوم الهيئة بإرسال رسائل توعية تلقائية لأصحاب المزارع، سعيًا لترسيخ الامتثال للوائح.” كما أوضحت “تأتي هذه المبادرة الرائدة في سياق استراتيجية الهيئة لتحقيق الاستدامة الزراعية وضمان الأمن الحيوي، وتحسين كفاءة التفتيش مع ترشيد الوقت والموارد من خلال حلول ذكية قائمة على الذكاء الاصطناعي.”

“إن معرض أجرا مي 2024 ليس مجرد معرض، بل هو منصة مثالية لتوطيد علاقاتنا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز ريادتنا في مجال تبن الشوفان.” هكذا افتتح السيد أنتوني ياندل، مدير مبيعات المجموعة في شركة بالكو أستراليا، كلمته عن مشاركة شركته في المعرض. وأضاف: “لقد سعدنا بالتواصل مع رواد القطاع الزراعي وعملائنا الكرام الذين فاقوا توقعاتنا، مما يؤكد على الأهمية الاستراتيجية لسوق الإمارات بالنسبة لشركتنا.” وأكد ياندل على التزام شركته بدعم التطور الزراعي قائلًا: “نحرص في بالكو أستراليا على اعتماد أعلى معايير اختبار الجودة والتحليل الغذائي وتصنيف التبن، ونتطلع إلى مواصلة مساهمتنا الفاعلة في جهود الزراعة المستدامة في المنطقة.”

في رحاب معرض أجرا مي 2024، تنبض روح الابتكار، حيث يتخطى هذا الحدث حدود المعارض التقليدية، فهو منصة حيوية تسهم في تعزيز الأمن الغذائي، وتبني اتجاهات أكثر مرونة وتطبيق ممارسات زراعية تجديدية بشكل فعال. ويتزامن هذا الحدث مع انعقاد “أجرو فارم الشرق الأوسط”، الاسم اللامع في قطاع تربية الحيوانات، الذي يستضيف 6000 من صناع القرار من شتى بقاع الأرض، يمثلون أكثر من 180 دولة، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 150 عارضًا يعرضون أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات زراعة المحاصيل والبستنة. ويتوقع أن يتسع نطاق المشاركة في النسخة القادمة من المعرض ليشمل عارضين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، يساهمون بخبراتهم في تطوير قطاع الزراعة ويتبنون الممارسات المستدامة والتجديدية في مجالات تربية الأحياء المائية وصيد الأسماك وإدارة المياه والري والزراعة الذكية ورعاية الثروة الحيوانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى