أخبار الوطن

اختراع إماراتي ضمن أفضل 20 اختراعاً مرشحاً للفوز بجائزة عالمية

دبي – الوحدة:

تأهل فريق مخترعي تطبيق OcularSky من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى القائمة النهائية لجائزة جيمس دايسون العالمية، التي تضم 20 اختراعًا يتنافسون على الفوز بهذه الجائزة الرفيعة. وقد وصل الفريق إلى هذه المرحلة بعد حصوله على المركز الثاني في التصفيات المحلية داخل الدولة، وهي المرة الأولى منذ عام 2017 التي يصل فيها فريق إماراتي إلى التصفيات النهائية على مستوى العالم. يعتبر OcularSky ابتكارًا متميزًا، يمثل بديلًا منخفض التكلفة لكاميرات تصوير قاع العين التي يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية في تشخيص أمراض العيون.

وأشرفت لجنة مؤلفة من 14 مهندسًا من شركة “دايسون”، يتمتعون بخبرات واسعة في مجالات التصميم، والإلكترونيات، والاستدامة، على عملية اختيار المرشحين وتقييم أكثر من 80 مشاركة من 28 دولة. شملت القائمة منصة “إشارة”، الفائزة بالمركز الأول على مستوى دولة الإمارات، إلى جانب OcularSky وDewHopper”، اللذين حازا على المركزين الثاني والثالث على التوالي. ومن بين 20 مرشحًا في التصفيات النهائية، سيقوم السير جيمس دايسون بتكريم الفائز بالجائزة العالمية الكبرى والفائز بجائزة الاستدامة، بالإضافة إلى الإعلان عن صاحبي المركزين الثاني والثالث.

المشكلة:

تُظهر تقارير منظمة الصحة العالمية أن نحو نصف حالات ضعف البصر، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والزَرَق (الجلوكوما)، واعتلال الشبكية السكري، كان من الممكن تفاديها من خلال الكشف المبكر. ومع ذلك، تظل فحوصات العين المنتظمة مكلفة للغاية، وغالبًا لا تشملها تغطية التأمين الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تعاني العديد من المناطق من نقص في خدمات الرعاية الصحية، مما يجعل الوصول إلى التشخيص المبكر أكثر صعوبة. إلى جانب ذلك، تبلغ تكلفة كاميرات تصوير قاع العين ما لا يقل عن 2000 دولار، وتظل غير متوفرة بالشكل الكافي لتلبية احتياجات المرضى.

وكانت العوامل الدافع وراء ابتكار فريق العمل لتطبيق OcularSky، الذي يمثل حلاً مثاليًا بفضل تكلفته المعقولة ودقته العالية في التشخيص، بالاعتماد على الهواتف الذكية ونماذج الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أداة مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد. يهدف هذا الابتكار إلى تمكين إجراء فحوصات العين بانتظام في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على توفير هذه الخدمة في المناطق النائية والريفية التي تعاني من نقص في الخدمات الصحية المتخصصة.

الاختراع:

قام خمسة طلاب هندسة من جامعة عجمان، وهم حسام حمود ومحمد يمان العارف ومحمد حمود وميار الجبولي و وسام شهيب، باختراع تطبيق OcularSky. ويعمل التطبيق على أي هاتف ذكي متصل بالسحابة، حيث تُستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة مسبقًا لتشخيص الصور الملتقطة للعين بدقة. يُستخدم التطبيق عن طريق تثبيت الهاتف الذكي على أداة مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، مزودة بأنبوب يضمن تركيزًا دقيقًا على منطقة العين. تتطلب هذه العملية محاذاة كاميرا الهاتف الذكي مع المصباح اليدوي والأنبوب. بمجرد تثبيت الجهاز على بعد حوالي خمسة سنتيمترات من عين المريض، يقوم أخصائي الرعاية الصحية بالتقاط الصورة. يقوم التطبيق تلقائيًا بقص الصورة وتحميلها إلى السحابة لتحليلها الفوري وتقديم التشخيص. وللحصول على صورة أكثر دقة ووضوح، يُوصى باستخدام قطرات توسيع الحدقة قبل الفحص.

الخطوة القادمة:

سيعلن السير جيمس دايسون عن الفائزين بجائزة جيمس دايسون في 13 نوفمبر المقبل، حيث سيحصل الفائزون على جائزة مالية قدرها 30 ألف جنيه إسترليني لكل فائز، بهدف دعم تطوير وتسويق اختراعاتهم والمساهمة في تحويل أفكارهم إلى حلول عملية تساهم في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى