مهرجان أبوظبي للقهوة يستعرض التراث الغني للقهوة ضمن أعمال الأسبوع العالمي للغذاء
أبو ظبي – الوحدة:
تتواصل أعمال مهرجان أبوظبي للقهوة في مركز أدنيك أبوظبي، والذي يُعّد الأول من نوعه، ليصبح وجهة مثالية لعشاق القهوة والمحترفين والمهتمين بتجربة نكهات جديدة. وتُنظمه جمعية القهوة المختصة الإماراتية، ضمن الأسبوع العالمي للغذاء وعبر نافذة معرض أبوظبي الدولي للأغذية في دورته الثالثة، ليقدم للزوار تجربة متكاملة تمزج بين الثقافة الغذائية واستكشاف عالم القهوة.
ويحتفي مهرجان أبوظبي للقهوة بالثقافة المتنامية للقهوة على المستويين المحلي والعالمي، ويهدف هذا الحدث الحيوي إلى تعريف الزوار بثقافة القهوة التي تشهد ازدهاراً في الإمارات، ويستقطب المهرجان الخبراء في مجال القهوة والمبتدئين، مقدماً تجربة لا تُنسى عبر برنامج غني بالأنشطة وورش العمل والصالات الاجتماعية.
وقال سعيد المنصوري مستشار الفعاليات والمعارض الدولية بكابيتال للفعاليات ذراع مجموعة أدنيك لتنظيم وإدارة الفعاليات، والجهة المنظمة للأسبوع العالمي للغذاء: “يُسعدنا أن نقدم هذه التجربة الفريدة في أبوظبي، وضمن فعاليات الأسبوع العالمي للغذاء، ويجسد المهرجان التزامنا بتقديم فعاليات تفاعلية تستهدف المجتمع وتلبي اهتمامات شريحة واسعة من الجمهور، ومع مواصلة العمل لدعم تطور الإمارات كوجهة للطهي والابتكار في مجال الأغذية والمشروبات.”
ومن جانبه قال خالد الملا، الرئيس التنفيذي لمتحف القهوة في دبي، والمنسق الوطني لفرع الجمعية الأمريكية للقهوة في الإمارات: “يُشكل مهرجان أبوظبي للقهوة بداية جديدة لثقافة القهوة في دولة الإمارات، إذ يجمع عشاق القهوة لاستكشاف رحلتها من حبة البن إلى الفنجان. مشيراً إلى أن عودة بطولة الجمعية الأمريكية للقهوة في الإمارات، “تحمسنا لرؤية “الباريستا” الموهوبين في الدولة وهم يتنافسون بمستوى احترافي رفيع، حيث يحتفي هذا المهرجان بالتقاليد والابتكار، ويعزز تقديرنا لدور القهوة في تعزيز الروابط بين الناس من مختلف الثقافات ودعم الصناعة المحلية”.
وأضاف: سيحظى الزوار بفرصة فريدة للتعرف على تقاليد القهوة من جميع أنحاء العالم عبر تجارب القهوة الثقافية، والتي ستقدم طقوس وأساليب تحضير متنوعة، إذ يتميز المهرجان بتقديم مشروبات حصرية من البائعين مصممة خصيصاً لهذا الحدث، وسيتمكن الضيوف من التصويت لمشروبهم المفضل، وسيتم الإعلان عن الفائز في اليوم الختامي للمهرجان.”
ويعرض “سوق القهوة” مجموعة متنوعة من المنتجات المستوحاة من القهوة، مثل مستحضرات التجميل، والأطعمة، والإكسسوارات، ما يتيح للحضور استكشاف عالم القهوة من جوانب متعددة. كما سيشهد الزوار في أيام المهرجان العديد من المسابقات الحية، وورش العمل التفاعلية، وعروض ملهمة لثقافة القهوة. ويضم المهرجان أيضاً “برو بار”، وهو بار يتيح للزوار تذوق خلطات القهوة الفريدة والتفاعل المباشر مع خبراء القهوة.
وتضمنت فعاليات المهرجان مسابقات ممتعة، مثل “بارستا ثرو داون” و”لايت ارت لايف”، والتي تُعرض على شاشة ضخمة لتوفير تجربة تفاعلية للجمهور. أما عشاق الفن وجدوا في “منطقة فن القهوة” وجهتهم، حيث استعرض الفنانون المحليون أعمالهم الفنية المستوحاة من القهوة ويقدمون جلسات تفاعلية.
وتقود جمعية القهوة المختصة الإماراتية ورش عمل لتعزيز معرفة الزوار بالقهوة، مع دورات معتمدة تشمل طرق التحضير، ودروس تذوق، وتجربة “رحلة فنجان القهوة” الحصرية التي تستعرض مراحل تحول القهوة من الحبة إلى الفنجان.
وبالتزامن مع مهرجان أبوظبي للقهوة، يعكس الأسبوع العالمي للغذاء التزام الإمارات بأن تصبح مركزاً للابتكار في الطهي وسط نمو سوق الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويوفر معرض أبوظبي الدولي للأغذية منصة بارزة للعاملين في قطاع الأغذية والمشروبات، ويبرز إضافة مهرجان أبوظبي للقهوة إلى فعاليات الأسبوع العالمي للغذاء دور الإمارات الريادي في الابتكار الغذائي.