أخبار عربية ودولية

ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في لبنان إلى 520 حالة

مصر : 15 مصاباً بكورونا في المعهد القومي للأورام بين الأطباء والتمريض

بيروت  ( د ب أ) –

أعلنت وزارة الصحة العامة  في لبنان امس  السبت تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 520 حالة .

وقالت الوزارة ، في بيان صحفي   ، حسبما أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” ، إنه لم يتم تسجيل اي حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليستقر عدد الوفيات عند 17 حالة وفاة.

وأشارت إلى أن الفحوصات التي أجريت في الساعات الـ 24 الماضية بلغت 550  فحصا.

وأعلنت الحكومة السورية االسبت شفاء حالتين من مرض فيروس كورونا .

وأشارت  وزارة الصحة السورية على موقعهات الإلكتروني اليوم  إلى ” شفاء حالتين من الحالات الـ  16 المصابة بفيروس كورونا في سورية ليصبح عدد الحالات المتبقية 12 حالة، بعد وفاة حالتين سابقاً”. وكانت مصادر طبية في محافطة الحسكة شمال شرق سورية والخاضعة أغلبها لسيطرة قوات سورية الديمقراطية أعلنت إصابة ثلاث أشخاص بفيروس كورونا .

وتكثف الحكومة السورية اجراءاتها الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حيث قامت بعزل مدينة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق، والتي تشكل قبلة لزوار المراقد الدينية ـ وعزلت ايضا بلدة منين شمال العاصمة دمشق بعد وفاة سيدة اثر اصابتها بفيروس كورنا.

قالت الدكتورة ريم عماد مدير المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة، إنه جرى اكتشاف عددا من الإصابات بين الأطباء والتمريض بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المصابين 15 من الطاقم الطبي وهم 12 ممرضا و3 أطباء .

وأوضحت عماد في تصريحات صحفية مساء الجمعة أنه جرى نقل المصابين جميعا الى مستشفيات العزل لتلقي العلاج، مؤكدة أنه لا توجد أي إصابات بين المرضى المحجوزين بالأٌقسام المختلفة. وأكدت أنه تم تعقيم المعهد، مشيرة إلى أنه سيجري استكمال إجراءات التعقيم كاملة للمعهد امس  السبت .

وشددت على أنه يجري حاليا مسح وملاحظة كاملة لجميع الموجودين والمخالطين للمصابين.

كما أعلنت جامعة القاهرة عدة قرارات هامة بشأن المعهد القومي للأورام وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء للحفاظ على سلامة المواطنين ضد أخطار فيروس كورونا المستجد، وبما تضمن تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة، وبالتوافق مع الخطة والدليل الإرشادي لمكافحة العدوى في مستشفيات جامعة القاهرة.

وقال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، إن الجامعة قررت اقتصار العيادات الخارجية بالمعهد القومي للأورام على الحالات العاجلة والطارئة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ إدارة المعهد ما يلزم على الفور لضمان حماية الأطقم الطبية، والتأكد من ارتدائها كل مستلزمات الوقاية من العدوى، وفقا للمعايير المتبعة في هذا الشأن.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية قد أعلنت مساء الجمعة عن إصابة 120 شخصا بفيروس كورونا بينهم 3 أجانب و117 مصريًا، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا.

وتوفي في العاصمة الفرنسية باريس  الجمعة، المواطن المصري عبد الله عبد الواحد أبو المجد، متأثرا بفيروس كورونا، حسبما أورد رئيس الجالية المصرية بفرنسا، صالح محمد فرهود.

وفي حديث ، قال فرهود إن “المتوفي شعر بالتعب الشديد مساء الخميس فى منزله، وطلبت زوجته النجدة فحملوه إلى مستشفى سان لوي بباريس، حيث مات صباح اليوم الجمعة”.

وأشار رئيس الجالية المصرية إلى أن “المتوفي كان يعاني منذ مدة ويعالج من سرطان الدم”، مضيفا أن “أبا المجد سيدفن فى مدافن المسلمين بباريس يوم الأثنين القادم، وسوف تصلى عليه صلاة الجنازة”

وأشارت الوزارة في بيان إلى وفاة 8 حالات بالفيروس بينهم أجنبي و7 مصريين.

وأشار البيان إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 985 حالة من ضمنهم 216 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 66 حالة وفاة.

وجاء في البيان “إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى