أخبار عربية ودولية

الرئيس المصري يتطلع لتقدم يؤدي لاتفاق ملزم قانونا بشأن سد النهضة الإثيوبي

القاهرة-( دب ا):
أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء عن تطلعه لاحراز التقدم المنشود في ملف سد النهضة الاثيوبي الذي من شأنه أن يؤدي لاتفاق ملزم قانونا يحفظ حقوق بلاده في مياه نهر النيل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا تناول التباحث بشأن تطورات قضية سد النهضة، حيث أعرب الرئيس رامافوزا عن تقديره لجهود مصر الايجابية الذي لمسها في إطار مسار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بهدف الوصول إلى حل للقضية، بحسب المتحدث باسم الرئاية المصرية.

ووفقا للمتحدث، أعرب السيسي عن التقدير للرئيس رامافوزا على جهوده في هذا السياق خلال الفترة الماضية، مؤكداًالتطلع لأن يشهد هذا الملف الحيوي التقدم المنشود خلال الفترة القادمة بالتعاون مع الرئاسة الجديدة المرتقبة للكونغو الديمقراطية للاتحاد الأفريقي، على نحو يساعد على الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ الحقوق المائية لمصر في مياه نهر النيل.

وصرح المتحدث الرسمي بأن الاتصال تناول استعراض الاستعدادات الجارية للقمة الأفريقية السنوية المقبلة، والتي من المقرر لها أن تنعقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وقد عبر الرئيس السيسي عن التهنئة للرئيس رامافوزا على الرئاسة الناجحة للاتحاد الأفريقي خلال عام 2020 والتي تواكبت مع العديد من التحديات الاقليمية والعالمية في مقدمتها جائحة فيروس كورونا، والتي كان لها تداعيات وآثار سلبية واسعة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، أعرب الرئيس رامافوزا عن خالص التقدير والعرفان للدعم المصري لبلاده في مختلف جوانب العمل القاري خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي عام 2019، وهو ما عكس حرص مصر بقيادة رئيسها على إعلاء المصالح المشتركة للدول الأفريقية والبحث عن حلول للقضايا والأزمات التي تواجه القارة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى