أخبار عربية ودولية

الرئيس البولندي السابق يرشح المعارض الروسي نافالني لجائزة نوبل

ارسو-(د ب أ):
رشح الرئيس البولندي الأسبق والحائز على جائزة نوبل للسلام ليخ فاليسا المنشق الروسي المسجون أليكسي نافالني للفوز بالجائزة ، حسبما ذكرت صحيفة “جازيتا ويبوركسا” البولندية اليوم الخميس.

وفي رسالته إلى لجنة نوبل النرويجية ، اعترف فاليسا “بشجاعة نافالني وجهوده الرامية إلى الكشف عن الفساد ، والدفاع عن التعددية السياسية ومعارضة النظام الروسي الذي يمارس الاستبداد على نحو متزايد “.

وكتب فاليسا: “[نافالني] يقاتل ضد الشمولية من أجل أفكار الديمقراطية ، وقوانين وحريات الإنسان الأساسية ، تماما كما قاتلت في بولندا الشيوعية منذ عقود”.

كان نافالني قد عاد إلى روسيا في الشهرالماضي بعد تلقيه العلاج في ألمانيا عقب محاولة اغتيال بغاز الأعصاب نوفيتشوك .وتم اعتقاله فور وصوله.

وأول أمس الثلاثاء ، قضت محكمة في موسكو بأنه يجب أن يقضي ثلاث سنوات ونصف في معسكر اصلاحي لانتهاكه قواعد الوضع تحت المراقبة ، لأنه لم يسجل اسمه لدى السلطات أثناء وجوده في ألمانيا للتعافي من هجوم بسم ألقي باللوم فيه على المخابرات الداخلية الروسية.

ويخضع نافالني للمراقبة منذ عام 2014 في قضية احتيال طالما أدانها باعتبارها سياسية، وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إنها تنطوي على إجراءات “تعسفية وغير عادلة”.

وحصل الرئيس البولندي الأسبق وزعيم نقابة تضامن ، وهي أول نقابة عمالية مستقلة في الكتلة السوفيتية ، على الجائزة في عام 1983.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى