صحة وتغذية

“أبوظبي للزراعة” تعزز جهودها الرقابية والتوعوية على المطاعم المتنقلة

وام / نفذت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم بالتعاون مع مجلس أبوظبي للجودة حملة تفتيشية على المطاعم المتنقلة وعربات بيع الأطعمة والمشروبات السريعة “في منطقة شاطئ الحديريات بأبوظبي للتأكد من التزامها باشتراطات الصحة والسلامة الغذائية وذلك في إطار حرص الهيئة الدائم على ضمان وصول غذاء آمن وسليم لكافة المستهلكين في إمارة أبوظبي.

رافق الحملة التفتيشية مختبر الأغذية المتنقل التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة حيث تم أخذ عينات عشوائية من الأطعمة والمشروبات التي تقدمها هذه المطاعم المتنقلة وذلك لفحصها والتحقق من مدى سلامتها ومطابقتها لاشتراطات الصحة والسلامة الغذائية وركزت الحملة على التأكد من التزام عربات بيع الأغذية والمشروبات السريعة بتطبيق اشتراطات الصحة و السلامة الغذائية.

كما تم توعية متداولي الغذاء بأفضل الممارسات لضمان تطبيق معايير الصحة والسلامة الغذائية من حيث المعاملة الحرارية للمادة الغذائية ونظام التتبع والاسترداد عند استلام المواد الأولية وعملية التخزين السليم للمواد الغذائية في درجات حرارة مناسبة بالإضافة إلى التأكد من سلامة مناطق التداول والتحضير والتغليف والطرق الآمنة لإعداد وتحضير الطعام وصولاً إلى طريقة تقديمه للمستهلكين .

وركزت الحملة أيضاً على متابعة التزام متداولي الغذاء في هذه العربات بتطبيق الاشتراطات الصحية والتعاميم الخاصة بالتدابير الاحترازية بشأن الوقاية من “كوفيد- 19” ومنع انتشاره بهدف الوصول إلى أعلى مستويات السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي.

وقال الدكتور محمد سلمان الحمادي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إن الهيئة تحرص على تنظيم حملات وزيارات دورية بشكل مستمر للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والسلامة الغذائية لكافة المنشآت الغذائية في الإمارة ومنها العربات المتنقلة لبيع الأطعمة والمشروبات السريعة كما يقوم مفتشو الهيئة بتوعية متداولي الغذاء والمستهلكين على حد سواء وتقديم الإرشاد والتوجيه الصحي للعاملين في كافة مراحل سلسلة تداول الأغذية.

وأضاف أن الحملة التفتيشية الحالية تمثل نقلة نوعية لضمان التحقق السريع والفوري من سلامة الأغذية المعدة في هذه المنشآت حيث تم الاستفادة من المختبر المتنقل لفحص عينات عشوائية من الأغذية بشكل فوري حيث قام مفتشو الهيئة بأخذ عينات عشوائية للتأكد من ضمان سلامة المنتجات الغذائية وفحصها في المختبر المتنقل لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة الذي رافق الحملة مشيداً بجهود مجلس الجودة والمطابقة وسعيه الدؤوب لإطلاق مبادرات نوعية من شأنه تعزيز جودة السلع والمنتجات المتداولة في إمارة أبوظبي.

من جانبه قال محمد المنصوري مدير إدارة الاتصال والتسويق في مجلس ابوظبي للجودة والمطابقة انه تم تدشين خدمة توفير الفحوصات الغذائية في الميدان عبر المختبر المتنقل دعماً منه لشركائه من الجهات الرقابية وشركات التموين ولضمان سلامة المنتجات الغذائية وللمساهمة في اكتشاف الأغذية غير المطابقة للمواصفات بوقت أسرع وفي الموقع.

وأضاف أن المختبر المتنقل وسيلة يضيفها المجلس لتوفير خدماته من فحص المنتجات في المواقع المختلفة وذلك ضمن خطته بالتعاون مع الجهات الرقابية بهدف تحسين جودة الحياة وسلامة وسعادة المجتمع في الإمارة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى