أخبار عربية ودولية

الرئيس الإسرائيلي يتلقى النتائج الرسمية للانتخابات

تل أبيب-(د ب أ):
أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في إسرائيل الأسبوع الماضي- وكانت الرابعة في البلاد خلال عامين- مجددا انقسام الناخبين بالتساوي، مما لم يمنح أي مرشح مسارا واضحا للفوز.

وكما أصبحت القاعدة، يكمن الانقسام بالأساس بين كتلة تدعم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من يمين الوسط ومجموعة من أحزاب أخرى تأمل في الإطاحة به بعدما شغل المنصب لفترة طويلة.

وأصدرت لجنة الانتخابات النتائج بشكل رسمي أمس الثلاثاء، وتم تسليمها إلى الرئيس رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء.

وقال ريفلين خلال تسلمه نتائج الانتخابات إن الناس كانوا يريدون “تحالفات غير تقليدية” من جميع أطياف المجتمع، وإنهم يبحثون عن نهاية للشلل السياسي الذي يعصف بالبلاد.

ومن المقرر أن يبدأ ريفلين محادثات مع زعماء الأحزاب المختلفة يوم الاثنين المقبل، وأمامه مهلة حتى السابع من نيسان/إبريل المقبل لاتخاذ قرار بشأن تحديد زعيم الحزب الذي سيحصل على الفرصة الأولى لمحاولة تشكيل ائتلاف حاكم.

وعدد مقاعد الكنيست الإسرائيلي 120، مما يعني الحاجة إلى 61 صوتا لتحقيق الأغلبية. وبشكل إجمالي، سيتم تمثيل 13 حزبا في الكنيست الجديد.

وحصل حزب “ليكود” الذي يتزعمه نتنياهو، مجددا، على العدد الأكبر المقاعد، 30 مقعدا.

وجاء حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل) بزعامة يائير لابيد في المركز الثاني بـ 17 مقعدا وقد استبعد تشكيل ائتلاف مع حزب “ليكود”. وجاء في المركز الثالث حزب “شاس” الديني المحافظ بتسعة مقاعد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى