أخبار عربية ودولية

الكاظمي : فرضنا آليات قانونية وزمنية لانسحاب قوات التحالف من العراق

بغداد (د ب أ) –

قال رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي يوم الأحد “لقد نجحنا “عبر الحوار البناء الحقيقي والمسؤول في فرض آليات قانونية وزمنية لانسحاب قوات التحالف الدولي، بعد ان اصبحت القوات العراقية أكثر جاهزية لتولي المهام الأمنية في مواجهة فلول داعش وبقاياها.
وأضاف خلال مأدبة إفطار كبرى حضرها عدد من قادة وضباط الأجهزة الأمنية والعسكرية”مازالت هناك تحديات واحتياجات ستتوفر تدريجيا لنكون أمام جاهزية كاملة لتولي كل المهام” .
وتابع “شكلنا لجنة عسكرية فنية مختصة لتحديد الاحتياجات والضرورات العراقية، وكذلك آليات تسلّم المهام من قوات التحالف الدولي”.
وذكر ” العراق ليس بلدا بسيطا في المنطقة، العراق بلد يمتلك إرثًا تاريخيًا عميقًا ومتداخلًا في المنطقة، وأبطاله هم من دحر الإرهاب، وواجبنا يحتم علينا إيصال المؤسسات العسكرية والأمنية إلى أعلى مستوى للإداء والجاهزية الفنية والتسليحية لمواجهة كل التحديات وسد كل الثغرات”.
وقال الكاظمي” إننا إزاء تحديات تأريخية ، فالعراق يستعيد عافيته بفضل أبنائه وشبابه، وعلى عاتقنا جميعًا يقع واجب حماية العراق ومنع عودة العجلة إلى الوراء، هذه مهمة وطنية يحملها كل عراقي شريف، وهي مهمتكم بالدرجة الأساس.
وأوضح أن يستعيد العراق عافيته لا يعني أن التحديات قد انتهت ، ولهذا” علينا جميعا ان نكون أكثر حذرًا، وأن نفعّل مسؤوليتنا الوطنية لمواجهة كل الظروف والتهديدات مهما كانت مصادرها وأحجامها”.
وشدد الكاظمي على أن” قواتنا الأمنية والمسلحة هي عماد الدولة، ورمز العراق وهويته الوطنية، وعليها تقع مسؤولية تاريخية بإعادة هيبة الدولة ولجم كل من يحاول كسر هذه الهيبة.
من جهة اخرى أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية في العراق يوم الاثنين، القبض على مطلوب بقضايا إرهابية في محافظة كركوك .
وقالت القيادة ، في بيان صحفي أورده موقع “السومرية نيوز” إن ذلك جاء وفق معلومات استخبارية حيث تمكنت قوة من اللواء الثامن عشر الفرقة الخامسة شرطة اتحادية من إلقاء القبض على أحد المطلوبين وفق أحكام الإرهاب في منطقة “واحد اذار” بناحية الرشاد في محافظة كركوك.
وأضافت أنه تم إحالة المتهم المطلوب إلى الجهات المختصة أصولياً لإكمال الإجراءات القانونية والتحقيقية اللازمة بحقه.
وأعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق يوم الاثنين عن العثور على مصنع للسيارات المفخخة في الجانب الأيمن للموصل مركز محافظة نينوى.
وقالت الهيئة، في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “قوة من الحشد الشعبي عثرت اليوم على مصنع للسيارات المفخخة في الجانب الأيمن للموصل تحت الأنقاض”.
وأضافت أن “مفارز مديرية مكافحة المتفجرات التابعة للحشد قامت بتفكيك ثلاث سيارات مفخخة، فيما تعمل على تفكيك ورفع المتفجرات وتدمير المصنع بالكامل لمنع استغلاله”.
وكانت هيئة الحشد الشعبي أطلقت في 26 آذار/مارس الماضي حملة خدمية كبرى باسم نهضة نينوى لإعادة الحياة إلى مدينة الموصل بالتعاون مع إدارة محافظة نينوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى