مرئيات

جهود حديقة الحيوانات بالعين في الحفاظ على بطريق هومبولت من الانقراض

العين -الوحدة:
احتفت حديقة الحيوانات بالعين باليوم العالمي لطائر البطريق الذي يوافق 25 إبريل من كل عام كمناسبة لإبراز جهودها في رعاية هذا النوع وحمايته من الانقراض، ومن أشهر فصائله “بطريق هومبولت” المتواجد في الحديقة والذي يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض حسب القائمة الحمراء للاتحاد العالمي لصون الطبيعة بسبب الصيد الجائر والتغير المناخي.

تحتضن حديقة الحيوانات بالعين حوالي 60 بطريقاً تعيش حياتها البحرية في بيئة مشابهة لبيئتها التي اعتادت عليها في مواطنها الطبيعية، ضمن منطقة العرض التي تبلغ مساحتها 150 متراً مربعاً بالإضافة إلى نظام فلترة المياه الذي يعمل على مدار الساعة لتنظيف مياه الحوض يومياً، كما تحرص الحديقة على تقديم الرعاية الشاملة ضمن أفضل المستويات العالمية، حيث يقوم مدربوا ومختصو تربية هذه البطاريق الظريفة بتولي مهام العناية والاهتمام بها بهدف حمايتها وزيادة أعدادها إلى جانب توعية الزوار بأهمية هذه الطيور والمخاطر والتحديات التي تواجهها في الطبيعة.

الجدير بالذكر بأن حديقة الحيوانات بالعين بصدد افتتاح أول شاطىء خارجي للبطاريق في الشرق الأوسط والذي يتكون من منطقة خارجية للبطاريق مع بركة ماء وشاطىء، ويحتوي أيضاً على نظام لمعالجة وتنقية المياه، وممرات للزوار بالإضافة إلى مجسمات لبعض أنواع الحيوانات والعديد من النباتات والأشجار.

وسيضم الشاطىء من 10-20 من بطاريق الهومبولت التي تعتبر من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران، ولديها تكيف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ أن ريشها الأبيض والأسود يساعدها على التمويه بينما تتحول أجنحتها إلى أطراف تشبه الزعانف لتساعدها على السباحة والتوازن أثناء المشي على الأرض.
وسيستمتع الزوار بفرصة الدخول إلى منطقة الشاطىء والتفاعل بشكل مباشر مع البطاريق إلى جانب إطعامها، والتحدث إلى المختصين برعاية هذه الطيور المرحة والظريفة. كما سيتمكنون من مشاهدتها وهي تسبح في البركة الخارجية من خلال الألواح الزجاجية التي صممت خصيصاً لذلك.
وتسعى الحديقة إلى تحقيق ركائزها المتمثلة في صون الطبيعة من خلال تقديم أعلى مستويات الاهتمام بالحيوانات المهددة بالانقراض للحفاظ عليها مثل العناية المستمرة والتغذية وبرامج التعزيز والرعاية الخاصة إلى جانب تقديم تجربة ورسائل تعليمية متنوعة وفريدة من نوعها للزائرين بمختلف فئاتهم العمرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى