أخبار عربية ودولية

الرئيس الفلسطيني يشيد بالدور المصري في التهدئة وإعادة إعمار غزة

 

رام الله (د ب أ)-

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وفد أمني مصري في رام الله يوم السبت المستجدات المتعلقة بالتهدئة في قطاع غزة والقدس والضفة، وكذلك تنسيق الجهود الساعية لإعادة الإعمار في قطاع غزة، والموضوعات المتعلقة بترتيب البيت الداخلي الفلسطيني.
وبدأ بعد منتصف ليلة الخميس وقفا لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بعد 11 يوما من القصف المتبادل.
كما أطلع الرئيس عباس الوفد المصري على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حسبما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (فا).
وأعرب الرئيس الفلسطيني عن شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لما تبذله مصر الشقيقة من جهود لتهدئة الأوضاع وإعمار قطاع غزة، والعودة للمسار السياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الوفد الأمني المصري، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».
واطلع عباس، الوفد المصري، على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
وجرى خلال اللقاء، بحث المستجدات المتعلقة بالتهدئة في قطاع غزة والقدس والضفة، وكذلك تنسيق الجهود الساعية لإعادة الإعمار في قطاع غزة، والموضوعات المتعلقة بترتيب البيت الداخلي الفلسطيني.
وأعرب عباس، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، لما تبذله مصر الشقيقة من جهود لتهدئة الأوضاع وإعمار قطاع غزة، والعودة للمسار السياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.
ونقل الوفد، تحيات الرئيس السيسي، للرئيس وللشعب الفلسطيني.
وحضر اللقاء، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشئون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.
من جهة اخرى ورَحِّبُت الحكومةُ العراقيّة يوم السبت بالتَوَصُّل إلى اتفاق وقفِ إطلاق النار والهجمات على المواطنين الفلسطينيين.
وأشادت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحفي بالمساعي العربيّة والدوليّة لتحقيق ذلك،سيما المساعي التي قدّمتها جمهوريةُ مِصر العربيّة.
أكد البيان إنَّ المواقف الشجاعة للشعب الفلسطيني وهو يدافعُ عن أرضهِ ومقدّساتِه،كانت ولاتزال عنوان تضامننا ووقوفنا المبدئي تجاه القضيّة الفلسطينية.
وطالبت الوزارة في بيانها “بضرورة التوصُّل لحلٍ عادلٍ وشامل لهذه القضيّة المحوريّة،نترحّمُ على أرواح الشهداء الذين قضوا في هذه المسيرة،وندعو للجرحى بالشفاء العاجل”.
رحبت وزارة الخارجية السودانية بدخول إعلان وقف إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل حيز النّفاذ، مثمنة الجهود المخلصة التي بذلها الأشقاء في كل من مصر وقطر والأردن، بالإضافة إلى الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وأكدت الخارجية السودانية، في بيان لها أذاعته وكالة الأنباء السوادنية اليوم السبت، أنها تؤيد دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى أهمية العمل على إطلاق عملية سياسية تحت مظلة اللجنة الرباعية الدولية تصاحب تلك الخطوة بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، وفقا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية لأجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
ودعت الوزارة، المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية على وجه الخصوص، لاتخاذ التدابير الكفيلة بمنع تكرار الانتهاكات المتعمّدة والاعتداءات الجسيمة على حقوق الشعب الفلسطيني التي وقعت أثناء ذلك التصعيد الخطير ما أدى إلى سقوط العديد من الأرواح البريئة بين قتيل وجريح، وتدمير البنى التحتية وممتلكات المواطنين العُزل، كما تطالب الوزارة المجتمع الدولي بالإسراع في تقديم مساعدات وتعويضات لإعادة إعمار المناطق التي طالها التدمير وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى