أخبار عربية ودولية

رئيس الحكومة الليبية: عازمون على تسوية أوضاع العمالة التونسية في ليبيا

 

طرابلس 22 أيار/مايو (د ب أ)- أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة عزم حكومته على تسوية أوضاع العمالة التونسية في ليبيا ورفع القيود عن اعتمادات البضائع القادمة من تونس إلى ليبيا برا.

جاء تصريحات الدبيبة خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس رفقة رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي الذي وصل اليوم السبت إلى العاصمة الليبية في زيارة تستمر يومين.

وخلال كلمتهما،أكد رئيسا الحكومة الليبية والتونسية على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين المتجاورين.

كما أشار الدبيبة إلى سعيهما لحل بعض القضايا العالقة كالمشاكل الأمنية والديون.

وفي هذا الصدد، قال الدبيبة: “هناك زخم كبير في العلاقات الليبية التونسية منذ استلام حكومة الوحدة مهامها، وسنعمل على تفعيل الاتفاقيات الموقعة ومراجعة ما يحتاج المراجعة منها، وسنقوم بإرسال معدات طبية لإخوتنا في جنوب تونس للمساعدة في مواجهة كورونا”.

وأضاف رئيس الحكومة الليبية: “لن نترك تونس وحيدة في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة وسنقوم بكافة الخطوات اللازمة لمساعدة الأشقاء، وقد قمنا بتوقيع اتفاقيات في مجالات النقل البري والبحري والجوي مع الجانب التونسي”.

من جانبه، هنأ المشيشي ليبيا على مسيرة الاستقرار الحالية، معربا عن استعداد تونس لمرافقة ليبيا في مرحلة البناء القادمة.

وقال المشيشي: “إن ما يجمع ليبيا وتونس مصير مشترك أكبر من الأطر السياسية والدبلوماسية، وإن خروج تونس من محنتها يرجع بالفائدة على ليبيا”.

وردا على طلب الدبيبة تسهيل الإجراءات اللازمة لانسياب الحركة في البوابات الحدودية بين الجانبين، قال المشيشي: “إن التبادل بين البلدين يسير بصورة طبيعية وخاصة تنقل الأشخاص والأموال والبضائع”.

كما أكد المشيشي سعي الجانبين التونسي والليبي لتسهيل دخول المواطنين الليبين إلى تونس، ورفع قيود التملك الخاصة بالليبيين فيها.

وأوضح المشيشي أن هناك توافقا كبيرا في وجهات النظر مع ليبيا، وخاتما بالقول: “نحن على استعداد لمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى