أخبار عربية ودولية

نتنياهو يستقبل رئيس المخابرات المصرية ويبحث معه “استعادة المحتجزين” في غزة

تل أبيب (د ب أ)-

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد رئيس جهاز المخابرات العامة المصري عباس كامل، الذي يترأس وفدا رفيع المستوى.
وبحث الجانبان تعزيز التعاون الإسرائيلي المصري وقضايا إقليمية. ورحب الجانبان بالعلاقات الثنائية وبالتفاهمات التي تم التوصل إليها وبالجهود المشتركة التي يبذلها البلدان حيال قضايا أمنية وسياسية مختلفة.
وذكرت صفحة نتنياهو الرسمية على موقع فيسبوك أنه طرح خلال اللقاء المطالبة باستعادة “الجنود والمدنيين المحتجزين في قطاع غزة في أقرب وقت”.
كما تم بحث الآليات التي من شأنها “منع حماس من تعزيز قدراتها العسكرية ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم سكان القطاع”.
وحضر اللقاء أيضا وزير الاستخبارات إيلي كوهين ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات. وكان الأخير عقد في وقت سابق اليوم لقاء مطولا مع رئيس المخابرات المصرية.
استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد وزير الخارجية الإسرائيلي جابي اشكنازي ، الذي يزور القاهرة حاليا .
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ ، في بيان صحفي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، إن ذلك يأتي في إطار مساعي مصر الحثيثة والمتواصلة لإحياء مسار السلام والبناء على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
ووصل وزير خارجية إسرائيل على رأس وفد إلى القاهرة صباح امس قادما من تل أبيب فى زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات هى الأولى لوزير خارجية إسرائيل لمصر منذ 13 عاما .
ووصل أشكنازي على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال الإسرائيلية من طراز بوينج 737 وقادمة من تل أبيب في رحلة رقم 411 .
ويعد هبوط طائرة العال بمطار القاهرة الأول منذ توقف رحلات العال إلى مصر عام 2012 ، حيث استقل كبار المسؤولين الإسرائيليين طائرات خاصة صغيرة الطراز للوصول إلى مصر خلال تلك الفترة .
وكانت تسيبي ليفنى وزيرة خارجية إسرائيل السابقة آخر وزيرة خارجية إسرائيلية تقوم بزيارة لمصر فى عام 2008.
وتوقع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم يوم الأحد ارتفاع وتيرة الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وذلك قبيل تشكيل الحكومة الإسرائيلية وفشل بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) عن صيدم قوله “إن القيادة في حالة انعقاد دائم جراء مواصلة الانتهاكات الإسرائيلية ضد شعبنا في القدس”.
وأشار إلى اللجنة المركزية لحركة “فتح” تعقد الاثنين اجتماعا لها لـ “بحث العديد من القضايا، ومتابعة ما يجري على الأرض من انتهاكات متواصلة، ومتابعة قرار مجلس حقوق الانسان مواصلة المقاومة الشعبية، وترتيب البيت الداخلي، في إطار تحقيق الوحدة الوطنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى