أخبار عربية ودولية

الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي يدشن مبادرة “بذكائنا صنعنا”

جدة -وكالات
أعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الأربعاء تسجيل 15 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بكورونا إلى 7819.
وأشارت الوزارة، في بيان صحفي اليوم، إلى تسجيل 1486 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 487 ألفا و592.
كما لفتت إلى تسجيل 1055 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 467 ألفا و633.
دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس مبادرة “بذكائنا صنعنا” .
وتتضمن المبادرة أجهزة ذكية لقياس حرارة الجسم، ومعقم أيدي، وكمامة للوجه، جميعها تُستخدم عبر الاستشعار الحراري، تمت صناعتها خصيصًا للمسجد الحرام، حرصًا من الرئاسة على مواكبة ما يسهل على قاصدي الحرمين الشريفين أداء نُسكهم في أجواء تعبدية صحية، خالية من الأوبئة.
وأوضح السديس أن وسائل التقنية تقوم بدور مهم ازدادت الحاجة إليه خلال جائحة كورونا من خلال تطبيق البروتوكولات الصحية مؤكدا حرص الجميع على كل ما يخدم ضيوف الرحمن؛ انطلاقًا من الواجب تجاه أمتنا الإسلامية وتوجيهات القيادة الرشيدة في تسخير جميع الوسائل لخدمتهم.
وشدد على أن الرئاسة العامة ماضية في التحولات الرقمية عبر عدة مجالات، من خلال برامج ومبادرات هدفها التيسير على قاصدي الحرمين الشريفين سائلاً المولى -عز وجل- أن يكلل جهود الجميع بالنجاح والتوفيق.
وأشار مطلق بن مزهي المقاطي، مساعد المدير العام للإدارة العامة للتشغيل والصيانة، إلى أن “الإدارة استكملت أعمال الصيانة لأبواب المسجد الحرام، المتمثلة في تشحيم المفصلات ومجاري الأبواب والمقابض والكوالين، إضافة إلى التأكد من تثبيت المشغولات والمقابض والصدادات ومسامير التثبيت للمفصلات، وتركيب الحماية اللازمة من المطاط للباب”، موضحا أن أعمال الصيانة تضمنت “الدهانات وفحص الألوان، أو وجود أي أضرار بها، وإعادة رش طبقتَين من الدوكو باللون المطلوب للمكان المتضرر بعد تجهيز السطح، وبعد طبقة التأسيس اللازمة لأعمال الدهانات، ورش طبقة التلميع والحماية أيضا للاحتفاظ بالشكل الجمالي لأطول فترة ممكنة”.
من جهة اخرى ذكر تقرير لوزارة الصحة والبيئة في العراق يوم الأربعاء أنه تم تسجيل 30 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية جراء الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الوفيات في البلاد إلى 17 ألفا و186 حالة.
وأوضح تقرير يومي للوزارة أنه تم تسجيل 7300 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الكلي للإصابات في العراق إلى مليون و345 ألفا و904 إصابات جديدة.
كما تم تسجيل 4550 حالة شفاء جديدة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى مليون و245 آلفا و528 حالة.
وأشار التقرير إلى أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24 الماضية 50 ألفا و902 فحصا مختبريا لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الذين خضعوا للفحص المختبري إلى 11 مليونا و 722 ألفا و771.
وأوضح تقرير وزارة الصحة والبيئة أن العدد الكلي للذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل إلى 896 ألفا و63شخصا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى