أخبار عربية ودولية

السودان يرحب باستجابة الأمم المتحدة لطلبه بشأن سحب القوات الإثيوبية من أبيي

الخرطوم (د ب أ)-

رحبت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، باستجابة الأمم المتحدة وتفهمها لطلب السودان القاضي باستبدال القوات الإثيوبية في أبيي بقوات من دول أخرى للمساهمة في حفظ السلام.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) يوم الثلاثاء عن الوزيرة قولها خلال اجتماع افتراضي عقدته مساء أمس الاثنين مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي بارفيت انيانقا، إن “السودان يتطلع إلى الاستمرار في تعزيز العلاقات مع دولة جنوب السودان للاستفادة من إمكانيات البلدين”.
وتعهدت الوزيرة بتسهيل خروج سلس للقوات الإثيوبية من أبيي واستقبال قوات أخرى من الدول المساهمة، كما تعهدت بإزالة كافة العقبات التي تواجه الآلية المشتركة للتحقق ومراقبة الحدود للقيام بمهامها ودورها المطلوب.
وثمن المبعوث الخاص الدور الذي تلعبه حكومة السودان في تحقيق السلام في دولة جنوب السودان، مشيرا إلى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك برفقة وزراء حكومته إلى جوبا لتعزيز التعاون بين البلدين .
وأكد بارفيت دعم الأمم المتحدة لجهود السودان في الاستقرار في دول القرن الأفريقي بوصفه رئيس الدورة الحالية للإيقاد.
ووفق الوكالة، ناقش اللقاء تطورات الأوضاع في منطقة أبيي وقوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة (يونيسفا) في أبيي، كما تم الاتفاق على سحب المكون الإثيوبي من القوة المؤقتة الأمنية في أبيي خلال الثلاثة أشهر المقبلة بناءً على طلب السودان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى