page contents
أخبار عربية ودولية

روسيا تدعو لاستراتيجية تحقق الاستقرار والأمن في الخليج

دعا وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف لوضع رؤية استراتيجية تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط وتضمن الأمن في منطقة الخليج.

وقال لصحيفة “راينيس بوست” الألمانية: “أود أن أوضح أن الأزمة الحالية (التوتر بين إيران والولايات المتحدة) تستدعي بالضرورة وضع رؤية استراتيجية منسقة لتحقيق الاستقرار الدائم لهذه المنطقة من العالم”.

وأضاف: “لطالما كانت روسيا تقترح معالجة هذه المهمة على أساس مفهومنا المتمثل في ضمان الأمن الجماعي في منطقة الخليج. نحن نتحدث عن إقامة تفاعل متكافئ بين جميع أصحاب المصلحة، بمن فيهم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، لإلغاء حالات النزاع وتطوير تدابير الثقة”.

وختم لافروف قائلا: “في نهاية المطاف ينبغي أن تؤدي هذه الجهود إلى تشكل نظام إقليمي متكامل للأمن الجماعي والتعاون مع الآليات والهياكل التنظيمية ذات الصلة. وفي المستقبل، يمكن استخدام هذه التجربة في بناء منطقة الشرق الأوسط في مرحلة ما بعد الأزمة”.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الوضع المقلق في منطقة الخليج، معتبرا أن أي “تحرك غير حذر” هناك، من شأنه أن يؤدي إلى نزاع لا يمكن التكهن بنتائجه.

لافروف يعرب عن قلق روسيا من الوضع في منطقة الخليج ظريف لـ “CNN”: قدراتنا الصاروخية ردعية وننظر إليها كشأن مصيري

وقال لصحيفة “راينيش بوست” الألمانية بحديث نشرته امس  الخميس، إن التوتر المحيط بإيران هو نتيجة للسياسة قصيرة النظر التي اختارتها الإدارة الأمريكية، والتي تهدف إلى خنق الاقتصاد الإيراني بشكل كلي.

وأضاف لافروف أن نشر مجموعة سفن حربية يزيد من احتمال وقوع اشتباك لا يمكن التنبؤ بنتائجه المدمرة، مشيرا إلى أن هذا يثير قلق موسكو، خاصة وأن إيران بلد جار وتربطنا به علاقات قوية في مختلف المجالات وتعاون متبادل، مؤكدا أن موسكو لا تنوي قطع هذه العلاقات أو وقف تعاونها مع إيران، إرضاء “لفوبيا” و”نزوات أي طرف كان”.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة رفضت تنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وأن هذا يعد مثالا واضحا على زعزعة أسس القوانين الدولية الخاصة بنزع الأسلحة النووية والأمن العالمي.

موسكو – وكالات :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى