أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة تدعو العراقيين إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة

بغداد (د ب أ)-

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، العراقيين يوم الثلاثاء إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستجرى في العاشر من تشرين أول /أكتوبر المقبل.
وقالت بلاسخارت للصحفيين في بغداد إن “الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق ستكون مهمة للعراقيين وإن العالم يراقبها عن كثب للوصول إلى انتخابات ذات مصداقية ومعترف بها.
وأضافت أن “الانتخابات المقبلة تأتي استجابة لمطالب المظاهرات التي جرت عام 2019 وأن الأمم المتحدة ستكون في فرق ببغداد وكركوك وأربيل والبصرة ونينوى” .
وقالت :”سنكون شركاء للعراقيين في الانتخابات وسنواصل تقديم المشورة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق” ، مؤكدا أن هدفهم إجراء انتخابات ذات مصداقية من خلال نظام انتخابي جديد .
وكشفت عن مشاركتهم بمراقبين يشكلون خمسة أضعاف ماكان في انتخابات عام 2018 فضلا عن 130خبيرا دوليا و600 موظف مساعد”. وقالت :”نحن نستثمر ملايين الدولارات من أجل نجاح هذه الانتخابات ، ونحن مصممون على إجرائها في موعدها”.
وأضافت المسؤولة الأممية أن “الانتخابات ستكون مختلفة، وندعو جميع السياسيين إلى عدم تشويهها من خلال قمع الناخبين”، موضحة أنهم يعلمون على عدم حصول أية مخالفة وترهيب للناخبين ومنع حدوث أعمال غير قانونية خلال عمليات التصويت.
وأشارت إلى أنهم سيمنعون دخول الهواتف النقالة، بالإضافة إلى التحقيق في كل الأعمال التي تخوف الناخبين ، لافتة إلى أنهم يريدون عملية انتخابية ذات مصداقية وشاملة لبناء الثقة ودعم مشاركة الجميع في الانتخابات.
من ناحية اخرى أعلن تحالف “سائرون” البرلماني الذي يقوده زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، طرد ثلاثة من نوابه.
ووفقا لوثيقة صادرة عن رئيس التحالف نبيل الطرفي، فإن العقوبة شملت النواب، برهان المعموري، وعلي سعدون اللامي، وإيناس المكصوصي.
وجاءت العقوبة وفقا للوثيقة، بسبب “عدم التزام النواب الثلاثة بالنظام الداخلي لتحالف سائرون وخروجهم عن الضوابط العامة للعمل السياسي داخل التحالف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى