أخبار عربية ودولية

ميركل: أمن اسرائيل “نقطة محورية” بالنسبة للحكومة الألمانية القادمة

 

القدس (د ب أ)-

صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن أمن اسرائيل يعد “نقطة محورية” بالنسبة لأي حكومة ألمانية مستقبلية.
وقالت ميركل يوم الأحد خلال آخر زيارة رسمية لها لإسرائيل بصفتها مستشارة ألمانيا في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن ذلك يسري أيضا على خطر التسليح النووي لإيران، مشددة على ضرورة التعامل مع أية تهديدات إيرانية ضد وجود اسرائيل “على محمل الجد تماما”.
وأكدت المستشارة الألمانية: “أمن إسرائيل جزء من مصلحتنا الوطنية”، وأضافت أن ذلك سيسري أيضا حتى إذا تبنى المرء آراء مختلفة في بعض القضايا.
وأشارت ميركل إلى أن العلاقات الحالية لإسرائيل مع ألمانيا تعد “كنزا يجب حمايته دائما”.
وتعهدت مستشارة ألمانيا المنتهية ولايتها بأنه سيتم مواصلة مكافحة معاداة السامية بحسم، وقالت: “نعلم أن هناك معاداة للسامية في ألمانيا أيضا حاليا وأنها تزداد شدة… سوف نتصدى بحسم في مواجهة جميع أشكال معاداة السامية”.
وتابعت قائلة: “لن ينجح ذلك إلا إذا أبقينا المسؤولية عن التاريخ في حالة يقظة وحتى إذا لم يعد هناك شهود عيان”.
وأشاد رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في زيارتها الأخيرة بصفتها رئيسة الحكومة الاتحادية ووصفها بأنها “البوصلة الأخلاقية للقارة الأوروبية بأكملها”.
وقال بينيت يوم الأحد في مستهل اجتماعهما المشترك مع الحكومة الإسرائيلية إن بلاده ممتنة لإسهام ميركل الخاص لأجل أمنها، كما أشاد بدور ميركل “في تعزيز هذه العلاقة غير العادية التي تقوم على جرح تاريخي ضخم”، وأضاف أن خلال فترة تولي ميركل للمستشارية لم تتخذ موقفا “محايدا” تجاه إسرائيل، ولكنها وقفت بشكل واضح بجانب الدولة اليهودية.
وكانت ميركل بدأت مباحثات سياسية صباح يوم الأحد في القدس في مستهل زيارتها الأخيرة لإسرائيل بصفتها رئيسة حكومة ألمانيا. ويندرج البرنامج النووي الإيراني وقضية إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقضايا ثنائية ضمن موضوعات المباحثات.
وقال بينيت إن إيران حققت “قفزة عملاقة” في تخصيب اليورانيوم خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا أن اسرائيل مسؤولة عن منع طهران من تطوير قنبلة نووية “بأفعال وليس بأقوال فقط”.
يذكر أن زيارة ميركل التي كان مخططا لها في نهاية آب/أغسطس الماضي تم إلغاؤها بسبب تطورات الأحداث في أفغانستان آنذاك.
وبعد الالتقاء برئيس الوزراء الإسرائيلي، تعتزم ميركل إجراء مباحثات مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ووزير الخارجية يائير لابيد.
وتعتزم المستشارة الألمانية وضع إكليل من الزهور على نصب ياد فاشيم التذكاري للهولوكوست بالقدس.
ومن المقرر منح ميركل درجة الدكتوراه الفخرية من التخنيون، معهد إسرائيل للتكنولوجيا في حيفا، خلال احتفالية بالقدس. كما ستلتقي ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي مع ممثلي شركات ومؤسسات.
وسوف تعود ميركل إلى ألمانيا الاثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى