صحة وتغذية

حملة “التطعيم أمان ووقاية” تعرف بأهمية اللقاحات

وام / أطلقت جمعية كلنا الإمارات حملة توعوية بعنوان “التطيعم أمان ووقاية” بهدف التعريف بأهمية أخذ اللقاحات الخاصة بالحد من انتشار فيروس كوفيد 19وأثر ذلك على الصحة المجتمعية وتعزيز جهود الجهات المختصة في محاصرة الوباء وتوفير كافة الممارسات للحد من انتشاره وآثاره السلبية.

وتحدثت في الجلسة الأولى الدكتورة عائشة الظاهري، رئيسة قسم تعزيز الصحة بمركز أبوظبي للصحة العامة، عن أهمية أخذ اللقاح ودوره في تطوير المناعة المجتعمية وفعالية اللقاح مع كافة متحورات كورونا ودورها في الحد من انتشار الوباء، وعن عدد الجرعات ودور مناعة الجسم في التصدي للفيروس والآثار الجانبية للتطعيم وتفاوتها من حالة إلى حالة.. والإجراءات المتبعة في حال الإصابة بعد تلقي اللقاح.

وأكدت أن التطعيم يعد من أهم التدخلات الطبية في مجال الصحة العامة ضمن الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية للتصدي لانتشار فيروس كوفيد 19، موضحة أن اللقاحات تساهم في تطوير المناعة المجتمعية للحصول على مجتمع صحي خالٍ نسبيا من الأمراض المعدية والأوبئة حيث تشير المعلومات والأدلة العلمية بأن معظم اللقاحات تحفز ما يكفي من المناعة للتصدي بفاعلية لجميع المتحورات والطفرات الحالية للوباء.

وقالت إن اللقاحات تعمل على تخفيف المضاعفات والدخول إلى المستشفيات والوفيات وتقوم بالحد من انتشار المرض، لذا من المهم جدا أخذ اللقاحات الحالية للسيطرة على انتشار المرض وكسر سلسلة الانتقال.

وأضافت إن مكونات اللقاح لا تسبب المرض وأنما تقوم بتحفيز الجهاز المناعي لتطوير أجسام مضادة وعند الإصابة تكون قد تشكلت ذاكرة مناعية قادرة على محاربته والحد من مضاعفاته وأن الآثار الجانبية الشائعة بعد أخذ اللقاح هي الألم والاحمرار مكان الإبرة والصداع والحمى وألم في العضلات وإذا استمرت هذه الأعراض أو زادت فيجب الذهاب إلى أقرب مركز صحي لتلقي الرعاية اللازمة.

وأشارت إلى أنه يمكن للأشخاص المتعافين من المرض أن يصيبوا الآخرين بالعدوى طالما كانت نتيجة فحصهم إيجابية، لذلك وجب عليهم اتباع التعليمات من مقدمي الرعاية الصحية ومعرفة متى يمكنهم الخروج من الحجر أو العزل حسب الإجراءات المتبعة في الدولة.

وأكدت الدكتورة عائشة الظاهري، أن رسالة التصدي لجائحة كوفيد 19 بات مسؤولية مشتركة بين الجميع وأنه يجب الالتزام والمشاركة في هذه المسؤولية للوصول إلى مرحلة التعافي والعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في مجتمع يتمتع بالصحةوالسلامة.

من جانبه قال عبدالله أحمد العلي، المدير التنفيذي لجمعية كلنا الإمارات، إن هذه الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي لتحفيز الجمهور على أخذ اللقاحات التي وفرتها الجهات المعنية في إطار مكافحة فيروس كورونا وتوضيح أهمية أخذ اللقاح وما له من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع ما يساهم في محاصرة الوباء والحد من انتشاره وصولا إلى مرحلة التعافي التام وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأكد أن الجمعية تسعى من خلال هذه الحملة إلى تسليط الضوء على أهمية أخذ اللقاح وأثره على الصحة العامة من خلال نخبة من الخبراء والمتخصصين معربا عن أمله أن تساهم هذه الحملة في رفع مستوى الوعي وتشجيع الجمهور على المبادرة إلى أخذ اللقاح وتحصين أنفسهم وحماية أسرهم ومجتمعهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى