أخبار عربية ودولية

السيسي يجري محادثات مع رئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص في أثينا قبيل قمة ثلاثية

 

القاهرة / أثينا (د ب أ) –

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة اليونانية أثينا يوم الثلاثاء للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي ، في بيان صحفي ا بأن السيسي استهل الزيارة بلقاء رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث بحث الجانبان عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بالأزمة الليبية.
ووفق المتحدث، تطرق اللقاء إلى مساعي إحياء عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تطورات قضية سد النهضة في ضوء البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد.
وأشار المتحدث إلى أن السيسي أشاد بالتعاون المستمر على الأصعدة السياسية والعسكرية والتجارية، فضلاً عن التنسيق المتواصل بشأن المواقف المتعلقة بالقضايا الإقليمية بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط.
وأكد رئيس وزراء اليونان، من جانبه، تطلع بلاده إلى تحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، لا سيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.
كما التقى السيسي في العاصمة اليوناني الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، وبحث الجانبان آخر التطورات على الصعيد الإقليمي وجهود التوصل لتسوية سياسية للأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، خاصةً مستجدات الأزمة الليبية وقضية سد النهضة، فضلاً عن بحث تطورات القضية القبرصية، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط.
وأكد السيسي خلال اللقاء، حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط.
وأعرب الرئيس القبرصي عن تقدير بلاده لدعم مصر للقضية القبرصية، وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يعزز من أمن واستقرار المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى