صحة وتغذية

“صحة” تعالج حالات السكتة الدماغية بالتقنيات المتطورة

توفر شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” أكبر شبكة للرعاية الصحية في الدولة.. رعاية عالية المستوى للمصابين بالسكتة الدماغية على أيدي فرق طبية مؤهلة تأهيلاً عالياً وذات خبرات عميقة وبمساعدة تقنيات متطورة.

ونجحت بعلاج العديد من الحالات المصابة بالسكتة الدماغية ووفرت لها العلاج اللازم حسب الحالة المرضية، وعاد المرضى لممارسة حياتهم الطبيعية بعد تلقيهم للرعاية الصحية وفقاً لأعلى المعايير العالمية وبالإستفادة من تقنيات الذكاء الإصطناعي.

وقال الدكتور جمال الدين القطيش رئيس قسم الأشعة واستشاري الأشعة التداخلية والجلطات الدماغية في مستشفى “توام”.. ” نفخر في شركة صحة بتوفر القسطرة الدماغية بواسطة الأشعة التداخلية والتي تعد من التقنيات المتطورة لمعالجة الجلطات الدماغية الحادة”.

وأضاف إن هذا الإجراء ضروري وأثبت فعاليته في علاج السكتات الدماغية لأن العلاج التقليدي للجلطات الدماغية عبر اعطاء أدوية حالة للجلطة لا يفيد في كل الحالات وعلى سبيل المثال إذا وصل المريض متأخراً بعد الأعراض بثلاث ساعات أو جاء المريض بعد جلطة دماغية أثناء النوم فلا يمكن علاجه بالأدوية والخيار الوحيد هو القسطرة الدماغية وإزالة التجلط بواسطة القسطرة.

وأشار إلى حالة المريض المهندس “هاريس بابك” البالغ من العمر 68 عاماً من البوسنة والذي تم اسعافه إلى قسم الأشعة التداخلية والجلطات الدماغية في مستشفى توام حيث كان يعاني من أعراض جلطة دماغية حادة فتم إجراء تصوير طبقي محوري وتبين عدم وجود نزيف ومن ثم أجري له تصوير طبقي محوري وعائي وتبين وجود انسداد في الشريان الدماغي المتوسط الأيسر.

وفي ضوء نتائج التصوير تم تحويل المريض من قبل استشاري الأعصاب والجلطات الدماغية إلى قسم الأشعة التداخلية حيث تم وضع المريض تحت التخدير العام بواسطة أطباء التخدير وتم إجراء القسطرة من خلال الرِجل اليمنى عبر الشريان الفخذي الأيمن ومن ثم الوصول إلى الشريان السباتي الأيسر ثم إلى الشريان الدماغي المتوسط الأيسر حيث تم إزالة الجلطة ومن ثم إعادة التروية الشريانية الى الدماغ.

من جانبها قالت الدكتورة هالة أبو زيد أحمد استشارية العناية المركزة رئيس أقسام العناية المركزة الطبية الجراحية المشددة في مستشفى “توام” إن مستشفى توام يعالج العديد من الحالات لمرضى يصابون بجلطة في الدماغ إذ بعد إجراء القسطرة يتم تحويل المريض إلى العناية المركزة حيث يتم مراقبة المريض وبعد ذلك يتم التركيز لمساعدة المريض لاستعادة أكبر قدر ممكن من الوظائف التي تأثرت نتيجة لإصابته بالجلطة الدماغية والعودة لحياته الطبيعية.

وأضافت تم تحويل المريض “هاريس” بعد تلقيه للعلاج في قسم الأشعة التداخلية إلى العناية المكثفة حيث تلقى الرعاية التكميلية حتى عاد إلى حالته الطبيعيةوخرج من المستشفى.

وأعرب المريض المهندس هاريس عن شكره وتقديره لشركة “صحة” والفريق الطبي المعالج في مستشفى توام الذي قدم له كل الرعاية والعناية حتى شفي وخرج من المستشفى معافى.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر من كل عام قالت الدكتورة هاله.. ” إن شخص من كل أربعة أشخاص يصاب بسكتة دماغية ولكن هناك طرق للوقاية من الإصابة بمعظم السكتات الدماغية من خلال اتباع بضع خطوات بسيطة وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومنها الرياضة 5 مرات في الأسبوع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتخفيض من نسبة الكولسترول بالدم والحفاظ على وزن صحي والتوقف عن التدخين والسيطرة على داء السكري والسيطرة على التوتر والاكتئاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى