أخبار عربية ودولية

العراق يعلن وقف الطيران المباشر مع بيلاروس وسحب رخصة قنصلها في بغداد

بغداد -وكالات
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، يوم الجمعة، وقف رحلات الطيران المباشرة بين العراق وبيلاروس وسحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد مؤقتا.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في تصريح لوكالة “نوفوستي” الروسية ووسائل إعلام أخرى، إن “العراق أوقف رحلات الطيران المباشرة مع بيلاروس”.
وأضاف الصحاف أن “وزارة الخارجية العراقية سحبت مؤقتا رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد”، مبينا أن “هذه الخطوة تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر بيلاروس وبولندا”.
وذكر المسؤول أن سفارتي العراق في موسكو ووارسو تنسقان الجهود الرامية إلى عودة طوعية للعالقين على حدود روسيا وبيلاروس.
واحتشد خلال الأشهر الأخيرة عدة آلاف من المهاجرين غير الشرعيين، بالدرجة الأولى من العراق، عند حدود بيلاروس مع بولندا، وذلك وسط تصعيد التوترات السياسية بين الطرفين.
وبسبب تدهور الوضع في المناطق الحدودية أدخل الرئيس البولندي، أندجي دودا، حالة الطوارئ على الحدود، وتستخدم سلطات البلد الجيش والشرطة للإشراف على الوضع هناك.
وتتهم بولندا الطرف البيلاروسي بنقل هؤلاء المهاجرين إلى الحدود لافتعال أزمة، بينما تقول بيلاروس إن الحكومة البولندية هي التي تطردهم باستخدام العنف.
وتعرض ثلاثة مهاجرين من العراق وسوريا للضرب والسرقة على أطراف بلدة بولندية بالقرب من الحدود مع بيلاروس، بحسب ما قال أحدهم وجمعية خيرية قدمت لهم الشاي الساخن والحساء ايوم الجمعة.
ونقل أحد الرجال الثلاث وهو عراقي، إلى المستشفى بعد أن ضربه على رأسه بعمود حديدي أحد اللصوص قرب بلدة هاينوفكا.
وقال رجل سوري عبر الحدود مع الرجل العراقي وزوجته إنهم تعرضوا للهجوم من قبل ثلاثة أشخاص، أحدهم كان يحمل زجاجة مكسورة.
وأضاف مؤكدا على رفضه الكشف عن اسمه، ومتحدثا من خلال مترجم من المنظمة غير الحكومية “Grupa Granica” (مجموعة الحدود): “طلبنا منهم الماء لكن تهجموا علينا”.
وتابع الرجل السوري: “لم نظن أنه هجوم على أساس عنصري، إنما أكثر بهدف السرقة ضربونا لكي يعثروا على المال”. وسرق مبلغ 7500 دولار منهم الخميس، حسب قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى