صحة وتغذية

ختام فعاليات اليوم الأول من الكونغرس العالمي لمتلازمة داون دبي 2020

دبي-الوحدة:
افتتحت فعاليات الكونغرس العالمي لمتلازمة داون دبي 2021 في حفل مبهر شمل كلمة لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم الكونغرس العالمي لمتلازمة داون دبي 2021 الافتراضي وكلمة لمعالي حصة بو حميد وزيرة تنمية المجتمع والذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
هذا وقد حقق اليوم الأول من فعاليات الكونغرس العالمي لمتلازمة داون نجاحاً كبيراً بعروض تقديمية بلغت (67) عرضاً شملت الصحة والتعليم والقوانين والدمج وغيرها.
وفي حديث للدكتورة منال جعرور رئيس الكونغرس رئيس مجلس الإدارة قالت: تضمنت الجلسة الرئيسية لليوم الأول مواضيع متعددة في مجال الدمج التعليمي فقد تحدثت السيدة دومينيك كانتور من الأرجنتين والسيد جوبال ميترا من الولايات المتحدة الأمريكية حول ضمان إدماج الأشخاص من ذوي متلازمة داون في عمليات صنع القرار، وتحدثت روندا فاراجر من استراليا عن الخطوات الإيجابية نحو التعليم الدامج فيما تحدثت الدكتورة إيمان جاد من الإمارات عن المشكلات والتحديات التي تواجه ذوي متلازمة داون في مدارس التعليم العام.
وأضافت: وفي الجانب الحقوقي تحدث الدكتور أحمد العمران من الإمارات عن المنهج الحقوقي للإعاقة والحاجة إلى تغييرات ملموسة.
من جانبها قالت الأستاذة/ نوال آل ناصر نائب رئيس الكونغرس ونائب رئيس مجلس الإدارة: تألق المناصرون الذاتيون من ذوي متلازمة داون بقصصهم الملهمة التي ترسم الطريق نحو مستقبل أفضل فمن الإمارات تحدث شيخة القاسمي الممثل الوطني لذوي متلازمة داون في دولة الإمارات عن الدمج المجتمعي.
وأشادت آل ناصر بالقصة الملهمة التي أطل علينا فيها أحمد حسومي من فلسطين مع أبنائه ومشروعه المتواضع الذي ألقى الضوء على الإصرار والعزيمة والعمل لكسب العيش الكريم وأنه لا شيء يقف أمام الإرادة.
“فخوراً بأبي” هكذا ابتدأ الدكتور صادر عيسى وهو ابن لأب من ذوي متلازمة داون جلسته التي عبر فيها عن قصة كفاح والده وعمله لتربيته وتعليمه وإيصاله إلى ما هو عليه.
وتوالت الجلسات في القاعات الخمسة شملت الصحة، التوظيف، المستوى المعيشي اللائق، الحماية الاجتماعية، الاعتراف القانوني، المشاركة في الحياة العامة والحياة المستقلة بالإضافة إلى الدمج المجتمعي والثقافي والمشاركات الرياضية وغيرها واستمتع الحضور بعروض الأداء لذوي متلازمة داون من كافة الفئات العمرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى