أخبار عربية ودولية

وزراء خارجية مجموعة السبع يحذرون بوتين بشأن تداعيات أي هجوم على أوكرانيا

ليفربول (د ب أ)-

أصدر وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، تحذيرا إلى روسيا، متعهدين بعواقب وخيمة، إذا هاجمت روسيا أوكرانيا ، وهي خطوة يخشى منها ، بسبب الحشد الضخم للقوات الروسية بالقرب من حدود البلاد.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إن المجموعة أرسلت رسالة واضحة إلى فلاديمير بوتين من اجتماع مجموعة السبع، يوم الأحد. وذكرت أن أي هجوم سيؤدي إلى عواقب وخيمة تنطوي على تكاليف هائلة .
ومن المقرر صدور بيان مشترك في وقت لاحق .
وفي ليفربول، تستضيف بريطانيا محادثات مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تشمل بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان. وكان روسيت تعتبر عضو إضافي، إلى أن قامت بضم شبه جزيرة القرم، في عام 2014.
يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة، كان هناك حشد ضخم للقوات الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا، طبقا لمعلومات من حلف شمال الأطلسي(ناتو)، مما أثار مخاوف دولية واسعة.
وذكرت تقارير أن موسكو حشدت ما بين 75 ألف و100 ألف جندي في المنطقة، مما أثار مخاوف بشأن هجوم وشيك.
غير أن روسيا نفت مرارا خططها لمهاجمة أوكرانيا.
ومن جهة أخرى، يرغب وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في ختام اجتماعهم في ليفربول اليوم الأحد في إرسال إشارة مشتركة بشأن الحرية والديمقراطية.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس ، قبيل اجتماع مجموعة السبع ، إن المجموعة يجب أن “تتخذ موقفا كجبهة موحدة ضد المعتدين الذين يسعون لتقويض الحرية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى