أخبار عربية ودولية

الأمم المتحدة: مصرع 54 شخصاً وتضرر نحو 200 ألف جراء الفيضانات في السودان

أعلنت الأمم المتحدة أن 54 شخصا لقوا مصرعهم وتضرر نحو 194 ألفا جراء الفيضانات في السودان، منذ بداية شهر يوليو الماضي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، ينس ليركي،  الجمعة، إلى أن الوفيات ترجع أساسا إلى انهيار الأسطح والصعق بالكهرباء.

وأضاف المتحدث أنه تم تدمير أو إلحاق أضرار بأكثر من 37 ألف منزل، ومن المتوقع أن يستمر موسم الأمطار حتى أكتوبر المقبل، كما من المتوقع هطول مزيد من الأمطار، ويشعر العاملون في المجال الإنساني بالقلق من احتمال حدوث المزيد من الفيضانات.

وتعد ولاية النيل الأبيض في جنوب البلاد الأكثر تضررا، حيث تضرر أكثر من 66 ألف شخص إلى جانب تدمير أكثر من 13 ألف منزل أو تضررها.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن ما مجموعه 15 ولاية من أصل الولايات الـ 18 في السودان تعرضت لمياه الأمطار الغزيرة، وتشير التقارير الواردة من السلطات والمنظمات الإنسانية إلى أن السكان هناك بحاجة ماسة إلى مأوى وغذاء وخدمات صحية ومياه نقية وصرف صحي على نحو عاجل

من جهة اخرى نشر الجيش السوداني قواته في شوارع مدينة بورتسودان، اليوم الخميس، لاحتواء صراع قبلي نجم عنه مصرع مواطن وإصابة العشرات.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن شهود عيان تأكيدهم أن قوات الجيش انتشرت في العديد من أحياء المدينة، الفاصلة بين مناطق إقامة القبيلتين المتصارعتين.

و أفاد مصدر بالمجلس السيادي أنه تم إرسال وفد لبورتسودان من أجل تهدئة الأوضاع في المنطقة.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية، أعلنت في  الخميس عن مقتل مواطن، وإصابة 58 آخرين، 14 منهم بطلقات نارية ببورتسودان، إثر صراع قبلي.

وأعرب “تجمع المهنيين السودايين”، عن أسفه للأحداث الدامية في المدينة، والغياب الكامل للأجهزة العسكرية والنظامية والحاكم المكلف ولجنته الأمنية.

الخرطوم -وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى