أخبار رئيسية

التراث والحضارات في جناح اليمن بالقرية العالمية في دبي -2

دبي-سمير السعدي:
اليمن.. بلد القبائل العربية الأولى وبلد الحضارات القديمة.. بلد حضارة سبأ وبلقيس وحكايتها مع سيدنا سليمان والهدهد التي يعرفها الجميع لأنها وردت في القرآن الكريم, وحضارة مأرب وسد مأرب أول سد ينشأ في العالم القديم والحديث, وحضارة حمير.. يمن الجبال والوديان والسهول والبنايات المعلقة فوق الجبال.. اليمن أصل القبائل العربية التي انتشرت واستقرت في كل أرجاء الوطن العربي.. اليمن بكل حضاراته السابقة الذي كان يلعب دوراً محورياً في مجرى أحداث التاريخ ويشارك العالم في الأحداث والتاريخ والفعاليات والمواسم ومنها القرية العالمية بدبي حيث يشارك فيها منذ دورتها الأولى لتقدم لضيوفها الوجبات الدسمة من تاريخه وحضاراته وتلقي من خلالها الضوء على منتجاته المعروفة.. هذا هو اليمن السعيد بكل تاريخه ومشاركاته وحضاراته القديمة التي كانت منذ قرون طويلة وقبل التاريخ.
وكما قال مستثمر الجناح الرجل اليمني الذي لا يتوانى في إبراز اليمن بصورته الحقيقية وحضاراته العتيقة الخالدة لأنه يحب اليمن حبا فاق كل شئ والذي يقول عن الجناح وواجهته: ” كلما شاركنا في موسم من مواسم القرية العالمية نزداد إصراراً على المشاركة فيها في كل مواسمها إن شاء الله تعالى, وأن يكون جناحناً معبراً عن جزء من حضاراتنا وتراثنا اليمني.. وفي هذا الموسم وحتى نحقق شعارها وهو احتفلوا معنا في قلب الروائع قررنا أن نظهر تراث اليمن المعماري فصممنا الواجهة الخارجية للجناح على النمط المعماري لمباني مدينة صنعاء القديمة التي تمتاز البناء بالآجر الطيني الأحمر والمزخرف بالجبس.. وبوابة الجناح على غرار وشكل باب اليمن الذي هو أحدث بوابات صنعاء القديمة والتي تم بناؤها قبل حوالي ألف عام.. كما أن بناء صنعاء القديمة يمتاز بالشبابيك الخشبية والعقود أو القمريات الزجاجية الملونة والتي تعكس جمال البناء الصنعاني القديم الذي يعتبر من الآثار النادرة حيث أن صنعاء القديمة تعتبر متحفاً مفتوحاً واعتبرتها منظمة اليونسكو واحدة من أهم المدن التاريخية.. من هنا قررنا أن تكون واجهة جناحنا تعكس هذا الإرث الحضاري والمباني التاريخية الأثرية, وراعينا وجود ترابط وتلاحم بين هذه البيوت الصنعانية القديمة بكل أجزاؤها وتفاصيلها, وإظهار بعض هذه التفاصيل فوضعنا الشبابيك بزجاجها الملون الى جانب القمريات الصنعانبة القديمة”.
وأما عن التصميم الداخلي للجناح يقول سامي ” من الداخل اعتمدنا في التصميم للجناح من الداخل على نفس المنوال لنظهر أيضا تفاصيل هذه المباني القديمة على واجهات المحىت وفي وسط الجناح.. كما أضفنا نموذجا لعرش بلقيس في وسط الجناح ومسرحا تقدم عليه فرقة فنية تتألف من عشر فنانين تقدم الفنون اليمنية التراثية, فهي تقدم جميع ألوان الغناء اليمني من خلال لوحات غنائية تقدمها يومياً على مسرح الجناح مثل الغناء الصنعاني واللحجي والتهامي والحضرمي مستخدمين آلات العود والمزمار والطبل والبرع ومختلف الآلات الإيقاعية, وعند تقديم كل لون يرتدي الفنانون أزياء المنطقة التي يقدمون تراثها الغنائي.
وعن المعروضات الموجودة داخل الجناح اليمني يقول سامي “ان المعروضات المتنوعة الموجودة في الجناح اليمني تمثل المنتجات والمصنوعات اليمنية المعروفة والمشهورة.. وهي تتنوع ما العسل اليمني بكل أنواعه والذي يرغبه ويحبه كل من علافه وتذوقه.. والبهارات اليمنية المعروفة والمتعددة والتي تحرص كل سيدة على تواجدها في مطبخها.. والقهوة اليمنية المتعددة الأنواع التي يعرفها ويشربها كل شعوب العالم, والمشغولات والاكسسوارات الفضية التاريخية الأثرية منها والحديثة وبكل تصميماتها, والعقيق اليمني بكل الوانه وأحجامه وكل أنواع الأحجار الكريمة, والسبح اليمنية بكل مقاساتها وأنواعها وحجارتها, والأزياء اليمنية النسائية والرجالي التراثية.. والعطور الطبيعية بكل أصنافها اليمنية منها والعربية والأوروبية, ويوجد معصرة لتحضير كل أنواع الزيوت.
والآن نقترب للجناح من الداخل لنتعرف على حكاية المعروضات والعارضين ولنسمع منهم كل شيء عن معروضاتهم وما يرغبه ضيوف القرية بكثرة منها.

الإكسسوارات والحجارة الكريمة

= عبد الحكيم بن راجح .. الذي يشارك بالقرية العالمية منذ عشرون عاما ويعرض ويبيع إكسسوارات فضية تراثية وحديثة والسبح والخناجر والجنبيات والعملات والسيوف وأنواع الخواتم المتعددة المطعمة بالعقيق اليمني المشهور وغيره.. والأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت والمرجان والؤلؤ والفيروز والجاد والكهرمان..ومجسمات هذه الحجار بحجم كبير طبيعي مثل الأماتيست وحجارة الطاووس والعقيق والنيزك والأوبال والكوارتز وغيرها.. ومستلزمات العرائس من أطقم فضية قلادة وإسوارة وخاتم وحلق وكذلك الساعات.. وأما المسابح فمن المرجان القديم والعقيق اليمني وكل أنواع الحجارة الكريمة..بالإضافة الى الى الشالات “الغتر” والإيزارات اليمنية.. وكل ما لديه مصنوع يدويا وبكل دقة.

= نصر موسى وسامي الزلب وعبد العزيز محمد.. يعرضون ويبيعون أيضا إكسسوارات فضية وسبح وخناجر وجنبيات وأحجار كريمة والعملات القديمة والسيوف وأنواع أخرى متعددة.. وعنها يقولون ” الخناجر لدبنا مصنوعة يدوياً من الفضة والجلد الطبيعي مع رأس مصنوع من قرون الحيوانات.. والسبح لدينا مصنوعة من نوادر الأحجار الكريمة وخام الكهرمان الأصلي وأشكال وألوان مختلفة.. وأما الجنبيات فان أحزمتها منسوجة يدويا من السيم وهو مزيج من الذهب والخيوط الحريرية الأصلية بالإضافة إلى الخنجر وتعتبر الجنبية تراث يمني لا غنى عنه وهي رمز لليمني وهي منها ما هو غالي الثمن ومنه الرخيص.

البهارات اليمنية

= عمر الذقري.. من العالمية للبهارات يعرض ويبيع جميع أنواع البهارات اليمنية المشهورة في اليمن.. وعن معروضاته يقول ” إن البهارات أنواع متعددة حسب استخدامها كالبرياني والسمك والدجاج وغبرها.. ونعرض أيضا كل أنواع المكسرات والأعشاب الطبيعية بكل أنواعها مثل المرة والحلثيث والصبر والشيخ واللافندر وكل أنواع اللبان.. وأيضا الزهورات مثل المرمرية والبنفسج والمليسة وورق الزعتر الأخضر.. وكذلك أنواع أخرى مثل الكمون والفلفل الأسود والكركم والهبل والقرفة وغيرها.. ونعرض كذلك القهوة اليمنية المشهورة بكل أنواعها والمشهورة في كل أنحاء العالم وأيضا الحنة الحمراء والسوداء”.

العسل اليمني

= شمر الأشموري.. من الفاخر للعسل اليمني بعرض ويبيع العسل اليمني وعنه يقول: ” إن أشهر أنواع العسل اليمني هي عسل السدر وهو أفخر أنواع العسل وله أنواع عديدة حسب المناطق المستخرج منها مثل دوعني من دوعن بحضرموت والعصيمي من عمران العصيمات والجرداني من شبوه.. والسمر الدوعني والأبيني من جبال أبين.. والزهور وهو ينتج في كل مكان من اليمن ويكثر غي فصل الربيع حيث يتغذى النحل على مختلف أنواع زهور الأشجار بأنواعها ويمتاز بقيمته الغذائية الكبيرة لتنوع الرحيق الداخل في إنتاجه.. وهناك أنواع أخرى من العسل مثل عسل السلام التهامي وعسل الصال الحراق من أب والعسل السوقطري من سوقطرة.. وتختلف أنواع الغسل باختلاف فوائده الغذائية والعلاجية.. والإقبال دائما بكون مكثفاً على عسل السدر والسمر”.

المنظفات

= أحمد منصر وجمال عواضي وعبد العزيز مهيوب.. من كويكلين يعرضان ويبيعان جميع أنواع المنظفات للملابس والمفروشات بأنواعها وللسجاد.. وهي منظفات مصنوعة من مادة حمضية خالية من أي مواد كيميائية وغير قابلة للاشتعال وتستخدم لتنظيف وإزالة بقع الأحبار والزيوت والصدأ والشاي والقهوة والشحوم وأي بقع أخرى مستعصية في كل أنواع الملابس والأثاث والمفروشات والجدران بكل أنواع تشطيباتها والأجهزة الكهربائية والسيارات وغير ذلك.. ولديهما كذلك الملمعات للذهب والفضة والألماس وكل المجوهرات وأي إكسسوارات أخرى والأثاث الخشبي والجلود بكل أنواعها واستخداماتها.

معصرة الزيوت

= محمد ساوي من معصرة الزيوت الطبيعية يشارك في القرية العالمية منذ5 أعوام ولديه معصرة لعصر وإنتاج الزيوت الطبيعية من الحبوب والزهور والأعشاب الطبيعية.. فمن الحبوب مثل زيت السمسم, وزيت الحبة السوداء أو حبة البركة.. وزيت بذور الكتان, وزيت الخردل, وزيت بذور الحلبة.. ومن الزهور مثل زيت زهور الشفرات, وزيت زهور اللافندر, وزيت زهور الياسمين, وزيت زهور الورد.. ومن الأعشاب الطبيعية الكثير منها زيت إكليل الجبل, وزيت البابونج.. وأيضا زيت اللبان, وزيت اللوز الحلو والمر.. وكل هذه الزيوت صالحة لاستعمالات عديدة لكل أجزاء الجسم وللشعر ولكل زيت فوائده الخاصة به.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى