أخبار عربية ودولية

عون يبدأ مشاوراته مع رؤساء الكتل النيابية تحضيرا لمؤتمر الحوار الوطني

بيروت ( د ب أ )

بدأ الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مشاوراته مع رؤساء الكتل النيابية تحضيراً لمؤتمر الحوار الوطني الذي ينوي الدعوة إليه.
وقال بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية اليوم الجمعة إن عون التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي.
وعرض عون مع ميقاتي ” الدعوة إلى الحوار للبحث في عدد من المواضيع الأساسية التي أشار اليها في رسالته الأخيرة الى اللبنانيين، وما يمكن أن يطرح من مواضيع أُخرى تندرج في إطار التوافق الوطني المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة”.
يذكر أن عون كان قد دعا في كلمة متلفزة وجهها إلى اللبنانيين في 27 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى حوار وطني عاجل للتفاهم على اللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة، والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان، وخطة التعافي المالي والاقتصادي.
أفادت مصادر موثوقة في لبنان بأن “الشلل الحكومي” قائم في البلاد حتى إشعارٍ آخر، مؤكدة أنه “لا رابط بين مرسوم فتح الدورة الاستثنائية، وبين محاولة ابتداع حلول ومخارج لإعادة إحياء جلسات الحكومة”.
وقالت المصادر، لصحيفة الجمهورية “اللبنانية” في عددها يوم السبت، إن “الأجواء السياسية المحيطة بتعطّل جلسات مجلس الوزراء، تشي بأنّ الشلل الحكومي سيبقى قائماً إلى أجل غير مسمّى، ذلك أنّ الأمور ما زالت عالقة في مربّع التعقيد على نحو ما كانت عليه قبل صدور مرسوم فتح الدورة، أكان حيال الملف الحكومي وتعطّل جلسات مجلس الوزراء، أو حيال ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وخصوصاً أنّ الأسباب المانعة لهذا الانعقاد ما زالت معقّدة وعالقة عند مسألة الصلاحيّات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى