أخبار رئيسية

جناح باكستان بالقرية العالمية في دبي يكمل حكايات معروضاته- 2

دبي-سمير السعدي:
في الجزء الأول استعرضنا تراث باكستان على واجهة جناحها وبعض من تاريخ باكستان التي تعتبر من الدول ألتي تشارك في القرية العالمية منذ موسمها الأول.. وتحرص وحتى ألآن ان يكون لها جناحها في كل موسم من مواسم القرية العالمية ولم تتغيب موسما واحدا وتحرص كل الحرص على أن يكون جناحها واجهة لتراثها وآثارها وتاريخها الممتد الطويل يحكي ويروي لضيوف القرية العالمية مضمون هذا التراث ليخلق لديهم احتفالاً وكما كبيرا من الروائع.. وأيضا تعرفنا على بعض من المنتجات والمعروضات الباكستانية وحاورنا عارضيها لنعرف حكايتها, وهنا نكمل ما بدأناه في الجزء الأول وما يعرضه الجناح من منتجات باكستانية متنوعة.. وسنتعرف على بعض هذه المعروضات والمنتجات من العارضين لها داخل الجناح.

ملابس الفراء

= ناصر أفسر.. يعرض ويبيع كل منتجات الفراء ويشارك في القرية العالمية منذ عشرون عاما.. وعن معروضاته يقول أن كل ما لديه من منتجات الفراء للسيدات مثل الجواكت والبلاطي والصديري والشيلان وبموديلات وتصاميم مختلفة ومتنوعة ترضي أذواق كل ضيوف القربة العالمية.. ودائما وفي كل موسم هناك موديلات وتصاميم ومنتجات جديدة وهذا ما يجعل الضيوف يقبلون على منتجاتنا من الفراء.. والفراء الموجود هو من المنك ألذي يعتبر من أجود وأحسن وأغلى أنواع الفراء ثم من الثعالب وعي النوعية التالية من الجودة والسعر.. ومن السناجب والأرانب وصغار الخرفان أيضا وكلها موجودة في باكستان يتم تصنيعها في باكستان أيضا في مصنعهم الخاص في كراتشي.
= وزكي رحمان.. يعرض ويبيع كل منتجات الفراء من ملابس رجالية ونسائية وعيرها.. وعن معروضاته يقول أن كل ما لديه من الفراء الطبيعي ويتنوع ما بين الجواكت والبلاطي والصديري والشيلان والطواقي وكلها مصنوعة من القراء وبتصميمات وموديلات كثيرة ومختلفة.. وكلها خاصة بالنساء ومأخوذة من حيوانات المنك والثعالب والسناجب والأرانب والفقمة ويتم صباغة بعضها بألوان مختلفة قبل تصنيعها.. والشيلان التي لديه بموديلات مختلفة منها ما هو طويل ومنها ما هو فصير ومنها ما يوضع حول الأكتاف أو حول الرقبة أو ما هو برأس الثعلب ويتدلى فوق الكتف.. ومنها ما هو خفيف وما هو ثقيل أو على شكل كرات من الفراء المشبوكة معا لتكون الشال.

المنتجات الجلدية

= محمد صادق.. يعرض ويبيع حقائب يد نسائية بألوان ومقاسات وموديلات مختلفة وتحاكي الماركات العالمية, وحقائب رجالية للمستندات وأجهزة الكومبيوتر المحمول والهاند باج وحقائب الظهر, والعديد من أنواع وأشكال المحافظ للرجال والسيدات وبالوان مختلفة, وأيضا العديد من الأحزمة الرجالية بأطوالها وتشطيباتها المختلفة, والطواقي الجلدية الرجالية بمختلف التصاميم والألوان, وأخيرا بشتات رجالية مبطنة بالشامواه.
= علي شاه زاد.. يعرض ويبيع كل منتجات الجلود بأنواعها.. ويشارك في القرية العالمية منذ عدة أعوام و تتنوع معروضاته ما بين كل المنتجات الجلدية من ملابس رجالية ونسائية والحقائب بأنواعها.. وكذلك حقائب اليد الصغيرة للرجال وكل أنواع المحافظ والأحزمة للرجال وللسيدات أيضاً.. والملابس الجلدية لديه تتنوع بألوانها ومقاساتها وأنواعها وكلها مصنوعة من جلد الغنم وهبي ما بين الجواكت والبلاطي والصديري سواء للرجال أو السيدات أو الأطفال وكل ذلك بأذواق مختلفة ترضي جميع الضيوف.. وفي كل موسم يأتي إليه زبائنه الدائمين من كل الجنسيات ليقتنوا ما يرغبونه لهذا فهو لديه أربع مخلات يعرض كل واحد منهم نوع معين من المنتجات والمعروضات.
= ومحمد صديق.. تعرض ويبيع الملابس الجلدية بأنواعها.. يشارك في القرية العالمية منذ عدة أعوام في جناح باكستان.. وهن معروضاته يقول انها تتنوع ما بين جميع الملابس الجلدية للرجال والنساء والأطفال وهي جواكت وبلاطي وصديري بكل موديلاتها وتصميماتها وألوانها.. وكلها من الجلد الطبيعي المأخوذ من جلود الغنم والبقر والخراف أحيانا بعد معالجتها وصباغتها بألوان متعددة.. ,وجواكت شامواه وجواكت وصديريات مبطنة بالفرو وشورتات وبدل رجالي جلدية, والإقبال على معروضاته كبير وخاصة الجواكت بأنواعها.. كذلك جواكت وبلاطي من جلد الخراف لقي من البرد.. كما لديه طواقي جلدية وأحذية خاصة للبرد وكل الجلود مأخوذة من حيوانات كراتشي التي تمتاز عن غيرها من المناطق طبقا للظروف المناخية.
= وسيد وقار علي.. يشارك في القرية العالمية للمرة الرابعة ويعرض ويبيع منتجات جلدية وعن معروضاته يقول أنها تتنوع ما بين الحقائب النسائية بتصاميم مختلفة والوان ومقاسات متعددة.. وأيضا حقائب رجالية للمستندات والحقائب الخاصة بأجهزة الحاسوب المتنقلة وحقائب الظهر للجنسين.. وكذلك جميع أنواع الأحزمة الرجالية والنسائية وحقائب الهاندباج الجلدية بمقاسات مختلفة.. وأيضا جميع أنواع المحافظ الرجالية والنسائية بكل ألوانها ومقاساتها بالإضافة للطواقي الجلدية الإفرنجية بألوان وتصاميم متعددة.

منتجات متنوعة

= عادل رفيق خان.. يعرض ويبيع الغتر والشماخات.. يشارك في القرية العالمية منذ عشر سنوات.. وعن منتجاته يقول أنها مصنوعة من في كشمير من الصوف أو الصوف والتيرما أو التيرما وحدها والتي تعتبر أجود الأنواع ولكن يوجد نوع أجود منه هو الشاهنوس والمصنوع من وبر الغزال وتم منعه الآن بتحريم صيد الغزال.. التطريز يتم عمله يدويا ومقاسه حسب النوع وحسب التصميم.. والتيرما يتم تصنيعها وتطريزها يدويا وتسمى في باكستان باشمينا وفي الإمارات تسمى الذين يرغبون في نقشها ومقاسها الصغير بعكس العمانيون يرغبون في النقش الكبير والمقاس الوسط والسعوديون يحبون النقش والمقاس الكبير.. والتيرما ما هو رقيق وما هو سميك قليلا.. ولديه أيضا الشماخ الذي يختلف عن الباقي بالتطريز بالكامل.
= وتنوير إقبال.. يعرض ويبيع أعمال خشبية مصنوعة بطريقة فنبة, مثل الأواني المنزلية والعلب والصناديق, وأطقم طاولات الركن والتقديم الصغيرة منها المزخرف ومنها المخروطة ومنها المطعمة بالعاج أو الصدف وبأشكال عديدة وتصميمات مختلفة, وأباريق الشاي والقهوة والماجات بأحجام مختلفة, والحوامل الخشبية المجدولة وحوامل وأطباق المكسرات الخشبية, والآيات القرآنية المربعة والمستطيلة والدائرية والكبيرة منها والصغيرة وكلها مخروطة من الخشب, والصناديق والعلب الحافظة للخبز, والساعات المؤطرة بالخشب المخروط, وأباريق نحاسية ومزهريات كبيرة ومتوسطة وصغيرة,
= ومحمند عمر.. يشارك في القرية العالمية منذ 15 عاماً يعرض ويبيع السجاد الباكستاني.. وعن معروضاته يقول أن كل ما يعرضه من السجاد كله باكستاني الصنع ومنه ما تم تصنبعه يدوياً وبعضه آليا وهو من الحرير أو القطن أو الصوف أو الحرير مع الصوف.. وكل السجاد الذي لديه إما كشميري أو تركي وبلجيكي وأفغاني.. ويقول أن لديه خمسة عشرة تصميما للسجاد.. ومقاسات ما لديه من السجاد مقاساتها متنوعة ومتفاوتة وتتراوح ما بين 40 x 40 سنتيمترا و4 x 5 أمتار.. كما أن هناك الرقيق الذي يعتبر هو الأفضل والأعلى ثمنا وهو ما يرغبه الضيوف ويقبلون على شرائه وهناك أيضا السميك من السجاد.. ويقول أن زبائنه من الضيوف يرغبون في السجاد الرقيق.. كما يعرض ويبيع أيضا أنواع من الأكلمة للجلوس عليها في الخلاء وكذلك سجاد للصلاة منها ما هو من الصوف أو الحرير ومنها ما هو مبطن بالإسفنج الخاص للذين يعانون مشاكل في الركب عند السجود.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى