أخبار رئيسية

جناح سوريا بالقرية العالمية وباقي حكايات معروضاته – 2

دبي / سمير السعدي
في هذا الجزء نستكمل حكايات المعروضات والمنتجات في جناح سوريا بالقرية العالمية, هذه المنتجات المشهورة في سوريا وخارجها حيث أن الكل يثق فيها لأن لها طبيعة ونكهة خاص, ومن المعروف أن هذه المنتجات السورية بكل تنوعها يعرفها كل من زار سوريا أو جناحها في القرية العالمية أو أي مكان آخر أو أي معرض في أي مكان, وتلقى دائما الإقبال من الجمهور والضيوف لأنهم يثقون فيها وخاصة الحلويات الشرقية والمشروبات السورية بأنواعها, وفي الجزء الأول روى بعض العارضين الحكايات الطويلة عن معروضاتهم, وهنا في هذا الجزء الثاني نعرض بعضاً آخر مما رواه العارضون عن معروضاتهم ولو أنها كثيرة وتكثر الصفحات بكثرة لو روينا عنها كلها.
= نبدأ مع محمد زكي سعد.. الذي يقف بعربته بجوار بوابة الجناح الرئيسية حاملة الكثير من حلويات الأطفال وبأنواع متعددة ذات نكهات لذيذة يقبل عليها أطفال الضيوف بنهم كبير لاسيما المصاصات بحجمها الكبير وأنواعها المتعددة.. والى جانب ذلك يعرض ويبيع التين المجفف والزبيب الأسود الخاص, وعلب التين المنقوعة في زيت الزيتون والتي يقال أنها تزيد من مناعة الجسم, وأخيرا العلكة السورية التي شاهدت بنفسي كيف تقبل عليها ضيفات القرية العالمية.

الملابس الجاهزة

= غسان مخصف.. يشارك في القرية العالمية منذ عام 2004 ويعرض ويبيع الجلاليب النسائية المصنوعة من القطيفة والقطن والبفتة , ومنها المطرز تطريزا يدويا ومنها المطبوع والمزركش بإشكال وموديلات وألوان مختلفة وبتصاميم عربية متعددة منها الزخرفة الكوفية.. وأيضاً العبايات النسائية منها بقطعة واحدة أو قطعتين بموديلات حديثة عليها نقوش مطبوعة أو مطرزة يدويا ومزدانة بالترتر وقطع الزركون الصغيرة.. ولديه أيضا شالات صوفية للأكتاف وبلوفرات نسائية من التريكو طويلة وقصيرة.
= وفراس ذي النون.. من محل ميكرو بيبي يشارك في القرية العالمية منذ عام 2005 ويعرض ويبيع ملابس أطفال للشتاء وللصيف وبكل الموديلات والأنواع والمقاسات, ومنها ما هو قطعة واحدة أو قطعتين ومنها ما هي أطقم من نوع خاص, وهذه الملابس منها ما هو للخروج ومنا ما هو للبيت ومنها ما هو للسهرة وكلها مقاساتها تبدأ من عمر سنة واحدة وحتى عمر الثانية عشر.
= وطارق جوماني.. يشارك في القرية العالمية منذ 14 عاما ويعرض ويبيع البشوت والعبايات الرجالية السورية الصنع والموديلات والمصنوعة من وبر الجمل ووبر اللاما والبشوت المصنوعة من الفرو, وأيضا الفروات الطبيعية من جلود الخراف, والعبايات الصوفية العادية المطرزة بالخيوط الذهبية.. كما لديه البلاطي والسديري الرجالي الشتوية المصنوعة من الصوف وبموديلات وتصاميم سورية منها ما حديث ومنها ما هو تراثي وبمختلف الألوان والمقاسات.. ولديه أيضا العبايات النسائية الشتوية.

حلويات ومشروبات

= علاء رمضان.. يشارك في القرية العالمية منذ ستة أعوام ويتوسط الجناح السوري وينادي بصوت رخيم بما يعرض ويبيع من الكنافة الناعمة السورية بأنواعها فمنها ما هي بالجبن العكاوي أو بالمكسرات وكلها بالسمن البلدي العربي, والكنافة السورية معروفة للجميع ويشتهيها كل من تذوقها ومن لم يتذوقها وهي من الحلويات السورية التي يفضل الجميع إقتتائها لشهرتها عبر العالم العربي كلة.. كما يعرض أيضا الآكلات الشعبية السورية مثل المشبك والزلابية وبلح الشام وكلها يقبل عليها ضيوف القرية.
= وبلال بونيه.. يشارك في القرية العالمية بالجناح السوري منذ عام 2005 ولدية محل في وسط الجناح يعرض فيه ويبيع منتجات سورية مثل البليلة والفول النابت والترمس والذرة المسلوقة مع الزبدة وغيرها من المسليات الشهية, وأيضا العصائر بأنواعها كعصير الرمان والتوت الشامي والليمون والنعناع والكركديه والتمر هندي والجلاب وشراب الورد والبرتقال والمانجو والتفاح والجزر, ولديه أيضا مشروب العرقسوس والذي يطوف به باعة العرقسوس على أبواب الأجنحة المختلفة بجرارهم الخاصة وزيهم السوري التراثي مطقطقين بصاجاتهم لجذب ضيوف القرية لتذوق وشراء العرقسوس.. كما لديه القهوة التي تصنع على الرمال الساخنة وأيضا أكلات تماري كعك.

العطارة

= محمود فتوح.. يشارك في القرية العالمية للمرة الثالثة وعلى التوالي ويعرض ويبيع كل أنواع العطارة السورية مثل جوز الهند والباميا المجففة بخيوك والصمغ العربي واللبان الذكر والهبهان والكزبرة والليمون الأسود والعادي المجفف والفلفل الأسود والتين المجفف.. والأعشاب الطبيعية مثل الكركديه والمرمرية والزعتر الورق والمليسة والبابونج.. والدقة والزعتر.. والحلويات والفواكه المجففة والنوجا والملبن وقمر الدين.. كما لديه أنواع مختلفة من رقائق البطاطس والمقرمشات والبخور.

منتجات جلدية

*– أنس الشنان.. الذي يشارك للمرة الأولى بالقرية العالمية ويعرض ويبيع منتجات جلدية مصنوعة كلها يدويا وتتنوع ما بين الأحذية الرجالية بموديلاتها ومقاساتها وألوانها المختلفة, وحقائب اليد النسائية المختلفة الموديلات والمقاسات والأنواع والتصاميم والمصنوعة من الجلد الطبيعي مع قماش الوامسكو الذي يتم غزله على الأنوال ويطعم به الحقائب الى جانب الجلد الطبيعي.. ولديه أيضا معظم أنواع المحافظ الرجالية والنسائية ذات المقاسات والموديلات المختلفة, وبعض المنتجات الأخرى كحقائب نسائية صفيرة من الجلد ومطعمة بالخرز الصغير والكبير وبأشكال عدة من الزهور.

أعمال خشبية فنية

= هادي العاص.. يشارك بالقرية العالمية للمرة الثانية على التوالي ويعرض ويبيع أعمالا فنية مصنوعة من الخشب المخروط مثل لوحات الآيات القرآنية المربعة والمستطيلة والكبيرة والصغيرة, ولوحات قرآنية بدون إطار ومخروطة بشكل عشوائي فني وبقاسات مختلفة, ولوحات قرآنية من الخشب المصمت وبعدة مقاسات, وفوانيس الإضاءة الطويلة والقصيرة التي تستخدم للطرقات وفي أركان البيوت.. ولديه أيضا بعض الإكسسوارات المعدنية النحاسية مثل المباخر وأطباق المكسرات والفواكه المحمولة وأطباق الشوكولاته وكلها بأشكال ومقاسات وتصميمات مختلفة ومصنوعة بطريقة الخرط.

الإكسسوارات

= قسيم الحريري.. يشارك في القرية العالمية منذ 11 عاماً ويعرض ويبيع إكسسوارات سورية نسائية مثل أطقم المناسبات والخواتم والإسوارات والأقراط والخلاخيل والسلاسل وكلها مطلية بماء الهب ومضمونة عن تغير لونها, وألبها مطعم بالحجارة شبة الكريمة مثل الياقوت والفيروز والزركون غيرها.. كما يعرض إكسسوارات من الفضة الخالصة المطعمة بالأحجار الكريمة أيضاً والمصاغة من قبل نخبة من الصاغة الفنيين السوريين المحترقين في هذه الصناعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى