صحة وتغذية

دائرة الصحة أبوظبي تسلط الضوء على “مستقبل الصحة الرقمية “

وام / نظمت دائرة الصحة أبوظبي جلسة نقاشية بعنوان “مستقبل الصحة الرقمية في الرعاية الصحية” وذلك ضمن سلسلة الجلسات النقاشية “مستقبل الرعاية الصحية” التي أطلقتها الدائرة على منصتها في معرض الصحة العربي”آراب هيلث 2022″ المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي .

وسلطت الجلسة الضوء على الدور الذي يلعبه الابتكار الرقمي والتكنولوجيا في مستقبل الرعاية الصحية وتأثيرهما على تجربة المريض فضلاً عن أحدث التوجهات في مجال الرعاية الصحية عن بُعد والتطبيب عن بُعد وكيفية توظيف الحكومات لأحدث التقنيات لتشكيل وتعزيز أنظمة الرعاية الصحية.

وقال الدكتور حامد الهاشمي مستشار رئيس الدائرة في دائرة الصحة أبوظبي خلال الجلسة النقاشية – التي أدارتها كيلسي ورنر الصحفية في صحيفة “ذا ناشونال”- إن التغيير المحوري الذي أحدثته الجائحة هو أننا أصبحنا قادرين على مواكبة التحديثات المتسارعة بكفاءة أعلى وكان أكبر نجاحاتنا في ظل القيادة الرشيدة هو التعاون مع شركائنا في مختلف أنحاء العالم والعمل معهم لضمان تقديم وتوفير أفضل الخدمات للسكان. عملنا على العمل جنباً إلى جنب وتعزيز مرونة القطاع الصحي وتسخير مختلف المصادر والخبرات..وعملنا على الاستثمار في البيانات من خلال منصة “ملفي” أول منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة حيث شهدنا الأهمية البالغة للبيانات خلال الجائحة.

وأكد الهاشمي على أن أبوظبي قدمت نمودجاً متميزاً في استقطاب الأفكار الخلاقة والمبتكرة ودعمها في القطاع الصحي من خلال اهتمام القيادة الرشيدة والبيئة الجاذبة للتكنولوجيا والرقمنة في الإمارة.

وكانت دائرة الصحة أبوظبي قد أعلنت عن أنه قد تم ربط جميع المستشفيات الحكومية والخاصة في الإمارة على منصة “ملفي” والتي تعد الأولى على مستوى العالم التي تستطيع ربط كافة المستشفيات في وقت قياسي وهي إحدى المبادرات الإستراتيجية للدائرة.

من جانبه لفت سيد حسين مدير تقنية الأعمال في الأسواق الناشئة في “جونسون آند جونسون” للمعدات الطبية إلى الحرص على التركيز على احتياجات المرضى والعاملين في القطاع الصحي وسبل تسخير التكنولوجيا لتقديم رعاية صحية متميزة لهم والمضي في تطوير سلاسل التوريد الصحية حول العالم إلى جانب رقمنة العمليات .

بدوره أوضح أشيش كوشي الرئيس التنفيذي لدى “جي42” للرعاية الصحية أن الشركة تعمل على تسخير البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتطويعها لتحسين الرعاية الصحية مستندة إلى البنية التحتية المتطورة التي تتمع بها أبوظبي منوها بأن بيانات الجينوم والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي تعد من أبرز العناصر الهامة التي تشكل مستقبل الرعاية الصحية.

من جهته لفت حسام محمود الرئيس التنفيذي لدى “سكاي جو” إلى النجاح الذي حققته الشركة والدعم الذي حظيت به من دائرة الصحة أبوظبي وغيرها من الجهات المعنية مشيداً بتجربة أبوظبي المتميزة في التعامل مع الجائحة..مؤكدا حرص “سكاي جو” على تسخير البنى التحتية وتوظيف تقنيات “الدرون” لخدمة قطاع الرعاية الصحية مشيراً إلى أن الشركة تتطلع إلى بدء عملياتها خلال الأشهر القليلة القادمة في أبوظبي.

من جهتها تحدثت فيكتوريا أكسيونوفا المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة “مايندتيلز” عن فكرة تأسيس الشركة والدعم الذي حظيت به من دائرة الصحة أبوظبي ، مشيرة إلى أنها بدأت بالتواصل مع الدائرة لتطرح فكرة لتقديم خدمات الصحة النفسية رقمياً وكانت أبوظبي المكان الأمثل لإطلاق هذا المشروع حيث تولي الإمارة أهمية بالغة للصحة النفسية وهنا إمكانات هائلة لتسخير التكنولوجيا لتوفير الخدمات ووصول الأفراد إليها بسهولة ويسر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى