أخبار رئيسية

واجهات الأجنحة بالقرية العالمية طرز معمارية للحضارات – 4

دبي / سمير السعدي:
هذا هو الجزء الرابع من موضوع واجهات الأجنحة, وكيف تم تصميمها لتعبر بها الدول المشاركة عن تراثها وحضارتها وتاريخها ليتعرف علية ضيوف القرية العالمية احتفالاً مع الأجنحة في روائع تاريخ هذه الدول والإبحار في تراثها المليئ بالإثارة والتشويق.. وسنختار هنا ثلاثة أجنحة أخرى لنتعرف على حكايتها وحكاية تاريخ وتراث الدولة صاحبة الجناح وحضاراتها على واجهات أجنحتها بالقرية العالمية.

جناح السعودية

تم تصميم واجهة الجناح السعودي ليرمز الى عدة أبراج تعتبر رموزاً مكانية مهمة, مثل برج الساعة بمكة المكرمة, وبرج الفيصلية وبرج المملكة بالرياض.. وبرج الساعة بمكة يُعرف باسم برج مكة وأيضاً باسم أبراج البيت, وهو ثالث أطول مبنى في العالم يقع على بعد أمتار قليلة من المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم, ويبلغ ارتفاع البرج 601 متراً 120 وطابقًا فوق الأرض و3 طوابق تحت الأرض ويحتوي على 96 مصعدًا في كل ما يوفر سهولة الوصول من وإلى المسجد الحرام, ويمكن رؤيته من على بعد 17 كيلومتراً.
وبرج الفيصلية هو أحد أبرز مباني مدينة الرياض بني على مساحة 55 ألف متر مربع في وسط مدينة الرياض في حي العليا, وتبلغ المساحة المبنية مـن المشـروع 240 ألف متر مربع وبدأ العمل في البرج في عام 1997 وافتتح في مايو 2000.. ويتكون من برج مكتبي بارتفاع 267 مترا ويحتل المرتبة الأربعين ضمن أطول مباني العالم وبثلاثين دورًا, ويرتفع إلى أعلى بشكل هرمي مقوس الحواف يعلوه كرة زجاجية وصالة للحفلات تمثل فراغًا مفتوحًا بدون أعمدة تتسع لحوالي 4000 شخص.
وأما برج المملكة بمدينة الرياض هو أطول مبنى في المملكة العربية السعودية, وصمم البرج خلال الفترة الأولى من القرن الواحد والعشرين ليكون برج متعدد الاستخدامات, وخطط لبناء برج المملكة ليكون بمثابة رمز للعاصمة وللبلد, وكان ارتفاع البرج حسب التصميم الأصلي يبلغ 296م، ولكن فيما بعد تمت زيادته, كان إيجاد بيئة مريحة داخل برج المملكة أكبر تحدي واجه المهندسون والمصممون المشرفيون على إنشاء هذا المبنى كونه مبنى كبيرًا للغاية ويشغل مساحات واسعة ومختلفة من حيث الوظيفة أو الخدمات التي يقدمها كما أنه ذو ارتفاع شاهق, ومما زاد الأمر صعوبة هو المناخ الصحراوي للمنطقة التي يبنى فيها هذا البرج.
وأما الجناح من الداخل فقد تم تصميمه ليعبر عن التصمبمات  الحديثة الجارية في السعودية, فبدت محلات الجناح معبرة عن عما هو موجود من العمارة السعودية الحديثة المنتشرة في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

جناح روسيا

تعتبر واجهة جناح روسيا رمزا للفن والتاريخ والعادات, فقد تم تصميم واجهة الجناح لترمز الى مسرح مارينسكي في مدينة يانت بطرسبورغ التي تعتبر ثاني مدن روسيا.. ومسرح مارينسكي هو مسرح تاريخي تقدم فيه أعمال أوبرا الباليه في روسيا, تم بناؤه بين عام 1839 وعام 1844 م, وهو من تصميم المهندس المعماري أندريه ستاكينسايدر, وتم افتتاحه كمسرح للبالية في عام 1860 ليصبح واحداً من أهم وابرز المسارح الموسيقية في روسيا والعالم.. وفي أواخر القرن التاسع عشر تم عرض روائع تشايكوفسكي وكورساكوف وموسورجسكي للمرة الأولى علي خشبته, وهذا المسرح يعتبر مقرا للأوبرا ولفرق الباليه والأوركسترا والتي تحمل اسم مارينسكيز.. هذا ما رمزت اليه الواجهة فنيا.
وأما تاريخيا فهي مدينة سانت بطرسبرغ التي عرفت في السابق باسم لينينغراد ما بين أعوام 1924و1991م, وعرفت باسم بيتروغراد في الفترة ما بين 1914 و 1924م, وكانت عاصمة سابقة لروسيا القيصرية لما يزيد عن مئتي عام.. كما تعد رابع أكبر مدن أوروبا وتمتلك ميناء مهم على بحر البلطيق, وتعتبر أحد أكبر مراكز الثقافة الأوروبية حيث تضم العديد المعالم السياحية والثقافية الهامة مثل المتاحف والقصور والكاتدرائيات والمسارح والمعالم التاريخية والأثرية الهامة وكانت المدينة مصدر إلهام العديد من الكتاب.
وأما ما رمزت اليه الواجهة من ناحية العادات هو الرجل الثلجي على بوابة الجناح التي تتوسط الواجهة.. ورجل الثلج هو مجسم ثلجي يقوم الأطفال ببنائه كجزء من مشروع وعادات العائلة للاحتفال بالشتاء, وفي بعض الحالات قد يبنى الكثير من رجال الثلج في مهرجان, وقد يكون الرجل الثلجي في مواقف مميزة مثالا على الفن ويصبح مشهوراً.

جناح تركيا

بالنسبة لجناح تركيا فقد نقلت واجهته رموزا حيوية من مدينة بامو كالي التركية التي تعتبر أحد أشهر المدن السياحية في تركيا حيث توجد مذكورة في كل المنشورات السياحية, والجميع هناك في تركيا ينصحون أي وافد لتركيا بزيارتها, وبمجرد وصوله لتركيا يمكنه الحجز في الرحلات التي تزورها بشكل دوري وبأعداد كبيرة نظرا لجمالها الخلاب وطبيعتها المدهشة., تم ترميز الأشكال الفنية التي صنعتها الطبيعة على الترسبات الكلسية منذ آلاف السنين على شكل منحدرات ناعمة التقاسيم بالإضافة للكهوف التي تشكلت وسط الجبال الكلسية والتي يقطر داخلها الماء النابع من الينابيع الساخنة مما شكل الكثير من الهوابط النازلة من أسقف الكهوف بشكل بديع, والتي يهتم السياح بمشاهدتها.. كما تم اختيار قلعة بامو كالي القديمة أو كما كانت تسمى “قلعة القطن” في القرن الحادي عشر أو الثاني عشر، التي تقع قبالة الطريق المؤدي من مدينة باموكالي وتصل إلى الهضبة هيرابوليس وهناك أشكال رائعة من ترسبات الترافرتين هناك.. كما تم وضع رموزا للبيوت التركية القديمة والحديثة على الواجهة ليتعرف ضيوف القرية العالمية على طرز هذه البيوت.. كما تو وضع جسر إستانبول أعلى الواجهة كونه من الجسور المشهورة في العالم.. ولأن تركيا مشهورة برقة التنورة الروحانية فقد تم وضع مجسم كنير لراقص تنورة للإيحاء لضيوف القرية أن أصل هذه الرقصة يعود الى ةركيا.
أما الجناح من الداخل فقد رمز الى الزخارف التركية المعروفة وبكل أنواعها وقد وضعت أعلى محلات الجناح كزينة زخرفية تظهر الزخارف التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى