أخبار رئيسية

“إكسبو في أسبوعه 17”.. فعاليات تعزز مبادئ “الأخوة الإنسانية” و احتفاء بنهج الابتكار

وام/ تحول ” إكسبو 2020 دبي ” خلال الأسبوع الجاري إلى منصة عالمية لترسيخ مبادئ الأخوة الإنسانية وتعزيز نشر قيم التسامح والتعايش على المستوى العالمي.. فيما يواصل الحدث احتفاءه بالابتكار والمبتكرين عبر إعلانه استضافة 60 فعالية من فعاليات “الإمارات تبتكر2022” الذي تشهدها الدولة طوال شهر فبراير الجاري.

وتستعرض وكالة أنباء الإمارات “وام” في تقرير “إكسبو في أسبوع” أبرز الفعاليات والمناسبات التي شهدها الحدث العالمي في أسبوعه السابع عشر.

الأخوة الإنسانية.

انطلقت في إكسبو 2020 دبي فعاليات مهرجان الأخوة الإنسانية في نسخته الثانية و الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع اللجنة العليا للأخوة الإنسانية ومشاركة الأزهر الشريف والفاتيكان، وتستمر الفعاليات على مدى 4 أيام.

و خصص المهرجان اليوم الأول للشباب وطلاب الجامعات من خلال فعاليات متنوعة، فيما ركزت فعاليات اليوم الثاني على البرامج والأنشطة المخصصة للجهات الحكومية، في حين يحتضن اليوم الثالث من المهرجان فعاليات بارزة مثل منتدى أبعاد الأخوة الإنسانية في التحالف العالمي للتسامح وذلك بحضور شخصيات محلية ودولية بارزة، أما أنشطة وفعاليات اليوم الرابع فتركز على تعزيز قيم الأخوة الإنسانية، ومبادئها العامة.

يضم المهرجان حفلا لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التسامح والتعايش واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وفي ختامه سيتم إطلاق المساق الإلكتروني “التسامح والأخوة الإنسانية” ومعرض التسامح الذي يضم جميع المصادر المكتوبة والمسموعة والمرئية للمحتوى المعرفي للتسامح لدى الوزارة.

وفي سياق متصل استضاف جناح الشباب في “إكسبو 2020 دبي”، حواراً لمجلس الأخوة الإنسانية للشباب، الذي يعد مشروعاً مشتركاً بين اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، والاتحاد الأوروبي، والمؤسسة الاتحادية للشباب بدولة الإمارات.

ويجمع المجلس صناع قرار وشبابا من مختلف الدول والديانات، بهدف تعزيز الحوار، ونقل التجارب والمعرفة، وتعزيز الروابط الإنسانية.

الابتكار.

و يحتضن إكسبو 2020 دبي أكثر من 60 فعالية من فعاليات “الإمارات تبتكر 2022” التي انطلقت في 1 فبراير الجاري، والتي تشكل حدثا وطنيا سنويا للاحتفاء بالابتكار في دولة الإمارات وترسيخ ثقافة الابتكار وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات يتم توظيفها في دعم توجهات الدولة في الخمسين عاماً المقبلة.

وينظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي معرضا للابتكار في “حديقة المهرجان” في إكسبو2020 دبي والذي يتم من خلاله استعراض أبرز التجارب الحكومية المبتكرة، واستضافة جلسات وورش عمل تخصصية في مختلف مجالات الابتكار تنظمها الجهات الحكومية.

“همزة”.

و أطلقت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، مبادرة “همزة”، بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، التي تهدف إلى خلق توأمة بين عدد من الأجنحة المشاركة في إكسبو 2020، وعدد من المدارس الحكومية، بهدف تبادل الخبرات، وتوفير فرص للطلبة للتعلم والاطلاع على ثقافات العالم المختلفة، والاستفادة مما تقدمه هذه الأجنحة من خبرات متنوعة، تثري تجربة الطلبة المهارية والثقافية والتعليمية.

الجينوم المصري.

و استضاف إكسبو 2020 دبي “مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين” الذي يهدف إلى رسم خريطة جينية مرجعية للشعب المصري، تتضمن تحديد المؤثرات الجينية في تأثير الأدوية وعلاج الأمراض المختلفة، وتحديد العوامل الجينية المؤثرة في الاستجابة لأسباب الأوبئة المختلفة، وهو ما يساعد في تفعيل الطب الشخصي والطب الدقيق.

الصحة واللياقة.

و عقد في إكسبو 2020 دبي منتدى أعمال الصحة واللياقة، الذي حضره قادة القطاع الصحي من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وناقش مجموعة من أوراق الأعمال البحثية والتجارب الجديدة في مجالات الصحة والصيدلة.

و سلط المنتدى الضوء على نجاح دولة الإمارات في التصدي لجائحة كورونا وتجاوز تداعياتها بفضل البنى التحتية المتينة والقوانين والتشريعات، والسياسات والأنظمة ذات الصلة بالرعاية الصحية.

من جهته نظم الجناح السويدي في إكسبو 2020 دبي، ندوة حول كيفية مواجهة التحديات الصحية العالمية لا سيما العابرة للحدود ومن أهمها انتشار فيروس /كوفيد 19/ ومتحوراته إضافة إلى الاستخدام السيئ وغير المدروس للمضادات الحيوية وهو ما يندرج ضمن الأوبئة الصامتة.

أيام وطنية.

و احتفل عدد من الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي بأيامها الوطنية من بينها إسرائيل بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ، واحتفلت إسبانيا بيومها الوطني بحضور رئيس وزرائها بيدرو سانشيز فيما احتفلت إمارة أندورا بيومها الوطني بحضور رئيس وزرائها خافيير إسبوت زامورا.

زيارات.

و يواصل إكسبو2020 دبي جذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، محقّقاً 11 مليوناً و608 آلاف و240 زيارة في 123 يوماً منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر 2021 حتى نهاية يناير 2022، فيما بلغت أعداد الزيارات الافتراضية عبر المنصات الرقمية 100 مليون زيارة.

و شهد الحدث الدولي زيارة أكثر من 10 آلاف من المسؤولين والقيادات الحكوميين والشخصيات العامة والعديد من المشاهير والنجوم من مختلف المجالات من انطلاقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى