أخبار عربية ودولية

ميقاتي :مشاورات لتحديد الموقف اللبناني من اقتراحات الوسيط الأمريكي الجديدة بشأن ترسيم الحدود البحرية

 

بيروت ( د ب أ) –

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يوم الأربعاء عن مشاورات لتحديد الموقف اللبناني من الاقتراحات الجديدة التي يحملها الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية.
ووفق الوكالة الوطنية للإعلام ، استقبل ميقاتي الوسيط الأمريكي بحضور سفيرة الولايات المتحدة الامريكية دوروثي شيا.
وقالت الوكالة إنه تم خلال اللقاء،البحث في الاقتراحات الجديدة التي يحملها هوكشتاين، لافتة إلى أن ميقاتي أشار إلى أنه “سيتشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد الموقف اللبناني”.
وكان قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أكد أن المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية في موضوع ترسيم الحدود البحرية
جاء ذلك خلال استقبال قائد الجيش في مكتبه ، الوسيط هوكشتاين، في حضور السفيرة الأمريكية دوروثي شيا، حيث تناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية.
وعلقت السفارة الأمريكية في لبنان ، على حسابها عبر “تويتر” على اللقاء بين عون وهوكشتاين قائلةً ” لقاء مثمر اليوم بين كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي آموس هوكستين وقائد الجيش جوزاف عون”.
وأضافت “حيث هناك إرادة هناك وسيلة…الاتفاق على الحدود البحرية يمكنه أن يخلق فرصة تشتدّ الحاجة إليها لتحقيق الازدهار لمستقبل لبنان”.
ووصل المستشار الأمريكي هوكشتين مع وفد إلى بيروت أمس الثلاثاء في زيارة للقاء عدد من المسؤولين اللبنانيين وبحث مسألة ترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل.
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد أعلن في بداية تشرين الأول/أكتوبر 2020 عن اتفاق إطاري للتفاوض على ترسيم الحدود جنوب لبنان برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة مسهلة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يواجه لبنان نزاعا حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل .
وعقدت خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل،في مقر القوات الدولية “اليونيفيل” في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان.
وقدّم الوسيط الأمريكي في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين لرئيس لبنان ميشال عون، مقترحات في موضوع الترسيم ، وأكّد عون استعداد لبنان للبحث في هذه المقترحات.
واستقبل الرئيس اللبناني بعد ظهر الأربعاء في قصر بعبدا الوسيط الأمريكي والفريق المعاون له في حضور السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى