صحة وتغذية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تستعرض أحدث مشاريعها الصحية المبتكرة خلال شهر الإمارات للابتكار

في إطار الاستراتيجية الوطنية للابتكار ودعم توجهات الإمارات للخمسين القادمة

•خدمة إصدار شهادة ميلاد عبر تطبيق الواتساب بتقنيات الذكاء الاصطناعي

•Be Bold بناء صانعي التغيير من أصحاب التفكير الريادي لتصميم المستقبل
•مشروع التصفح المشترك بشكل مبتكر لدعم وإسعاد المتعاملين

•منصة رقمية قائمة على تكنولوجيا التسلسل والتعقب للأدوية

•قاعدة مركزية لتحليل البيانات المتعلقة بمطالبات التأمين

•نظام جي إس 1 العالمي توحيد آليات الترميز لتتبع الأدوية

دبي-الوحدة:
انطلاقاً من توجهات حكومة دولة الإمارات والتي تهدف لإرساء مكانة دولة الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، وتحت شعار “الإمارات تبتكر 2022″، كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن مستجدات مشاريعها الصحية المبتكرة، تزامناً مع فعاليات “شهر الإمارات للابتكار” بهدف تعزيز ثقافة الابتكار في المجتمع والاستثمار المستدام في تطوير العقول والموارد لتعزيز الأداء، وتبني الممارسات المبتكرة، والاحتفاء بالمزيد من المبتكرين، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للابتكار ودعم توجهات دولة الإمارات في الخمسين عاما المقبلة.

الابتكار أولوية الوزارة

وأشار صقر الحميري مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنطلق في مشاريعها المبتكرة، من الرؤية الطموحة للقيادة الحكيمة في رسم إطار وطني استراتيجي للابتكار، لتعزيز سمعة الدولة وتجسيد توجهات الحكومة في أن تصبح دولة الإمارات نموذجاً عالمياً رائداً في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل. مؤكداً أن الوزارة تولي الابتكار أولوية في برامجها وتعمل على استقطاب أحدث الابتكارات في مجال جودة الخدمات الصحية، وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للابتكار، لتغدو خارطة الطريق إلى إنشاء حاضنات ومختبرات ابتكار، باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وتقنية “بلوك تشين”، إضافة إلى تطوير مراكز البحث وخلق شراكات محلية وعالمية فاعلة.

مشاريع أسبوع الابتكار:

Be Bold– تطمين

وتطلق الوزارة في أسبوع الابتكار مشروع Be Bold بهدف بناء قدرات صانعي التغيير من أصحاب التفكير الريادي لتصميم واستشراف المستقبل، من خلال تطوير البرامج والسياسات التي ستؤثر على قطاع الرعاية الصحية المستقبلي. وبالإضافة لهذا المشروع تستعرض الوزارة 6 مشاريع مبتكرة، ومنها منصة “تطمين” التي تهدف لتعقب وتتبع المراحل المختلفة لتصنيع الدواء وهي الأولى من نوعها في المنطقة، لتعزيز دور الوزارة في رقابة جودة وسلامة الأدوية لحماية صحة وسلامة المرضى والمجتمع، وذلك من خلال معرفة وتتبع مصدرها والمراحل التي مرت بها من التصنيع ومراقبة عمليات سلسلة التوريد كاملة.
GS1 – مكتب المطالبات
فيما يشمل مشروع GS1 تطبيق نظام الباركود الخاص بتتبع توريد وتوزيع الأدوية من خلال توحيد آليات الترميز والتسلسل لتتبع الأدوية، وتوحيد السياسات وآليات الامتثال والمعايير. بالإضافة إلى مشروع خدمة مكتب المطالبات لإدارة المعلومات المركزية المتعلقة بمطالبات التأمين الالكترونية، وتتبعها، وبالتالي رفع مستوى الخدمات الصحية وتوفير التكاليف المتعلقة بالرعاية الصحية في الإمارات، بهدف بناء قاعدة مركزية لتحليل البيانات المتعلقة بمطالبات التأمين.

شهادة الميلاد بالواتساب – التصفح المشترك

كما تستعرض الوزارة خدماتها عبر تطبيق الواتساب لإصدار شهادة ميلاد بطريقة استباقية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات المتعاملين من خلال المساعد الافتراضي. بالإضافة إلى تطبيق مشروع التصفح المشترك على اثنتين من خدماتها ذات الأولوية والتي تعد طريقة مبتكرة جديدة لدعم المتعاملين، فهي تمنح فريق الدعم القدرة على رؤية شاشة المتعامل وإرشاده وتوجيهه خلال الخدمات المطلوبة وملء النماذج نيابة عنه والتعاون معه في الوقت الفعلي، وذلك سعياً لتحقيق الريادة في الأداء والابتكار لإسعاد المتعاملين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى