أخبار عربية ودولية

ردود فعل متباينة على الغزو الروسي لأوكرانيا

برلين-(د ب أ):
أثارت عملية الغزو الروسي الشاملة لأوكرانيا اليوم الخميس سيلا من الغضب والتهديدات، فيما يعلق زعماء العالم على التصعيد المثير في العنف وأثره على الأمن الدولي.

وفيما يلي مجموعة مختارة من أهم الاقتباسات:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “قررت أن أشن عملية عسكرية خاصة. نهدف لحماية الأشخاص الذين تعرضوا لإساءة المعاملة والإبادة الجماعية لثماني سنوات”.

ومن ناحيته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “نستعد لتشكيل تحالف مناهض لبوتين. لقد دعوت زعماء العالم بالفعل لفرض جميع العقوبات الممكنة ضد بوتين… لا بد أن نحمي أوكرانيا ونحمي العالم الديموقراطي، وسنفعل ذلك”.

وذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن: “تتوجه صلوات العالم أجمع إلى الشعب الأوكراني الليلة بينما يواجهون هجوما للقوات المسلحة الروسية غير مبرر وبلا داع”.

وأضاف: “اختار الرئيس بوتين حربا متعمدة ستجلب خسائر كارثية في الأرواح وتولد معاناة إنسانية. إن روسيا تتحمل وحدها المسؤولية عن الموت والدمار الذي يجلبه هذا الهجوم”.

وذكر أن: “العالم سيحاسب روسيا”.

وأدان المستشار الألماني أولاف شولتس، في بيان، الهجوم الروسي على أوكرانيا ووصفه بأنه “انتهاك صارخ للقانون الدولي لا يمكن تبريره بأي شيء. ألمانيا تدين هذا العمل المتهور من الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بأشد عبارات الإدانة”.

وتابع المستشار الألماني: “إنه يوم مروع بالنسبة لأوكرانيا ويوم مظلم بالنسبة لأوروبا”.

وتساءلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينج: “إنكم تعرفون الخطوة الروسية بأنها غزو، لكنني أتساءل، عندما اتخذت الولايات المتحدة خطوة عسكرية أحادية ضد أفغانستان ودول أخرى، ما الكلمات التي استخدمتموها آنذاك؟ هل كانت (الغزو) أو شيئا آخر؟”.

وأعربت الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا شميد ورئيسها الحالي زبيجنيو راو عن إدانة روسيا، وقالا: ” ندين بشدة الخطوة العسكرية الروسية ضد أوكرانيا. إن هذا الهجوم على أوكرانيا يعرض أرواح ملايين الأشخاص لخطر داهم ويمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي والتزامات روسيا. ندعو للوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى